الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

حزب العدل يقترح على الحوار الوطني استدامة الهيئة الوطنية للانتخابات

الرئيس نيوز

طالب حسام حسن أمين التنظيم المركزي بحزب العدل بأن تكون الهيئة الوطنية للانتخابات هيئة مستدامة تحتوي على بيانات المرشحين، كما تحتوي على قاعدة بيانات الناخبين وأن تنشيء الهيئة قاعدة بيانات للمرشحين على مدار عملها.

جاء ذلك خلال كلمة أمين التنظيم في مناقشات لجنة مباشرة الحقوق السياسية بجلسات الحوار الوطني، ممثلا عن الحزب وعن الحركة المدنية الديموقراطية.

وتابع "حسن" أنه يجب أن يكون هناك عملية توسيع سلطة قاضي اللجنة الفرعية؛ ليشمل مساحة مكانية محددة خارج مقر الانتخاب الذي يشرف علية لتمكينه من إثبات ومحاسبة الخروقات التي تتم خارج المقر الانتخابي، مضيفا أنه على مدار الانتخابات السابقة كان هناك العديد من الخروقات للعملية الانتخابية دون التمكن من إثباتها أو المحاسبة عليها.

وأضاف ممثل الحركة المدنية الديموقراطية أنه يجب الفرز وإعلان النتيجة داخل اللجنة الفرعية، وأن يتم تسليمها لمندوبي المرشحين داخل اللجان الفرعية.

وتطرق إلى سقف الدعاية الانتخابية وأنه يجب مراجعة سقف الدعاية الانتخابية ومراجعة آلية الصرف، فلم يحاسب إلى الآن أي مرشح لتجاوره لسقف الدعايا الانتخابية واستخدامه لنظام الهدايا للناخبين خارج المقرات علي الرغم من عدم قانونيتها.