السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الأرز يوضح الأسعار ويوجه رسالة للمواطن

أرشيفية
أرشيفية

أكد رجب شحاتة؛ رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات؛ أن القرار الروسي بحظر تصدير الأرز لن يؤثر على الإطلاق في السوق المصري مشيرا إلى أن مصر لا تستورد الأزر من روسيا.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "روسيا ليست مصنفة عالميا في تصدير الأرز؛ ومصر لم تستورد أرز من روسيا اطلاقا ولدينا ما يكفي من الأرز ويزيد".

وأضاف: "بعد ما حدث في مصر العالم الماضي قمنا باستيراد كميات بسيطة؛ كل ما حصلنا عليه لا يتعدى الـ 125 ألف طن أو يزيد قليلا والأرز حاليا موجود سواء المستورد أو المحلي؛ روسيا لا تؤثر علينا إطلاقا في موضوع الأرز".

وتابع: "الأرز متوافر حاليا وسعر طن الأرز تراجع من 20 ألف إلى 11 أو 12 ألف جنيه وهو متوافر حاليا ونحن على أبواب المحصول الجديد؛ والأرز المحلي لم يستهلك بالكامل ومع ارتفاع الأسعار تراجع الاستهلاك؛ وأصبح لدينا زراعات جيدة هذا العام ولن يكون لدينا مشكلة".

وواصل: "المضارب تبيع الأرز رفيع الحبة من 16-16.5 للكيلو السائب؛ والأرز المعبأ لا يتجاوز 18 جنيه؛ وسعر الأرز السائب للمستهلك لا يجب أن يزيد عن 17.5 جنيه؛ الأرز عريض الحبة نمرة واحد لا يجب أن يزيد عن 22 جنيه للكيلو".

وأكمل: "المضارب اليوم غير قادرة على بيع الأرز؛ الشعير متوافر في المضارب ولا يوجد اقبال على الشراء وهو دليل على تراجع الأسعار وهو أكبر دليل أن الأرز متوافر وأناشد المواطن عدم شراء الأرز بالسعر المرتفع ويجب أن يبحث المواطن عن السعر المنخفض".

وأوضح: "يجب أن يجبر المواطن من يرفع الأسعار على تخفيضها ويجب أن يتراجع المواطن؛ المواطن يجب أن يجبر التاجر على ضبط الأسعار؛ لا يوجد مضرب يبيع الأرز بأكثر من 20 جنيه للأرز العريض رقم واحد؛ لا يوجد سحب يومي ولذلك سعر الشعير تراجع".

واختتم: "وزارة الزراعة بذلت جهد كبير ونجحت في زيادة إنتاجية الفدان من 3 طن إلى 4 طن ولو زرعنا مليون فدان أصبحت تنتج 4.5 مليون طن ولا يوجد أي مشكلة لدينا في الأرز".