الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح أسباب تركيز الهجوم الأوكراني على القوات الروسية في الجنوب

أليات أوكرانية مدمرة
أليات أوكرانية مدمرة

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي ناجي ملاعب؛ أن روسيا سيطرت على أغلب المنافذ البحرية الأوكرانية مشيرا إلى أن المنفذ البحري الأوكراني الوحيد أصبح في أوديسا.

وقال ملاعب في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "سكاي نيوز عربية": "لا نفاجأ إذا ما ركزت أوكرانيا على الجنوب لأن المنفذ البحري الوحيد لأوكرانيا كان يتمثل في أوديسا أو ماريوبل أو القرم؛ والأن المنفذ البحري محصور في أوديسا".

وأضاف: "القوات الروسية وضعت نصب أعينها الموانئ في أوديسا واحتياطات والمخازن الساحلية للحبوب وفي السابق كانت تستهدف مخازن الذخيرة والمطارات وهناك نية روسية لاستهداف الموانئ لتعطيل المنفذ البحري".

وتابع: "وزير الدفاع الأوكراني منذ بداية العام قال سوف نجهز جيش المليون لتحرير الجنوب ووضعوا خيرسون أمامهم بشكل واضح واليوم يبدو أن البحر الأسود أصبح قيد اهتمام أوكراني وغربي؛ طالما أن الغرب وضع باستراتيجيته استنزاف روسيا في أوكرانيا ومنعها من الانتصار اليوم شهدنا في الشمال بحر البلطيق أصبح بيد الغرب والاتجاه أصبح البحر الأسود اليوم".

وأكمل: "السيطرة العسكرية يلزمها تقنيات حديثة وكما حدث في المسيرات الحديثة التي هاجمت جسر القرم أو تفجير الطراد الروسي موسكوفا يستطيع الغرب اعتماد البحر الأسود كمسرح لعملياته ومنع الروس من التصرف بهذا البحر بحرية".

وأوضح: "هناك تحرك تركي تجاه الغرب بدلا من الشرق ولم يعد أردوغان حرا في عمله بالقفز بين الشرق والغرب بعد أن وافق على انضمام السويد لحل الناتو وكذلك تزويد أوكرانيا بالسلاح؛ منفذ البحر الأسود بيد الأتراك وإذا ما جرى تركيز من الناتو على البحر الأسود يمكن أن يتفلت البحر الأسود من القبضة الروسية".

وواصل: "الروس يعتمدون نظرية أي تصعيد سيقابل بتصعيد أقوى؛ الهجوم المضاد الأوكراني هناك مدفعية جاهزة للتعامل معه بقذائف قوية وحتى هجوم مضاد روسي في أي مكان في الخطوط الدفاعية الروسية والتطور حين استهدفت مسيرات أوكرانية أماكن في موسكو وبدأوا في استهداف أماكن مدنية؛ التطور المقبل قد يكون المزيد من استهداف البنية المدنية".

وأعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أنها أسقطت صاروخين أوكرانيين على أراضيها، أحدهما أدى لإصابة 15 بجروح.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، عبر تليجرام، إن "نظام كييف شن هجوما إرهابيا على منشآت سكنية في تاجانروج مستخدما صاروخ دفاع جوي من طراز إس-200".