الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد يوم عاشوراء ٢٠٢٣

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المسلمين في مصر والعالم العربي والإسلامي عن موعد يوم عاشوراء ٢٠٢٣، والذي يعتبر سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويكون ثواب صيام يوم عاشوراء، كفارة لذنوب عام قبله.

ويعد يوم عاشوراء، هو اليوم الذي شهد معجزة عظيمة، حيث أنه نجى الله فيه النبي موسى عليه السلام وقومه من قوم فرعون، حين شق لهم في البحر طريقًا يبسًا فكان لهم أمنًا ونجاة، ولقي فرعون وجنوده الغرق والهلاك.

ويعتبر يوم عاشوراء من الأيام المستحب صيامها عند المسلمين، وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ».

تعرف على موعد يوم عاشوراء ٢٠٢٣

ويحل اليوم العاشر من العام الهجري الجاري 1445 يوم الجمعة، الموافق الـ28 من شهر يوليو الجاري، يوم عاشوراء ٢٠٢٣، والذي أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بصومه من كل عام، حيث إنها عندما دخل على رجل يهودي ووجده صائمًا، سأله النبي عن سبب الصيام، وأجابه اليهودي: "احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من عذاب فرعون، فهو شكر لله"، ليرد النبي صلى الله عليه وسلم: "أنا أولى بموسى منكم".

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء ٢٠٢٣:

صلاة النوافل.

_ كثرة الدعاء والاستغفار.

_ قراءة القرآن الكريم.

_ إخراج الصدقات.

_ الدعاء الصائم عند الإفطار مستجاب.

_ الصلاة في أوقاتها.

_ الصدقه.

_ العفو والصفح.

_ كثرة الصلاة على النبي.

دعاء يوم عاشوراء ٢٠٢٣:

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل - الموت راحة لي من كل شر.

- اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي.

- اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

- اللهم ارزقنا أجر هذا اليوم، ولا تحرمنا مغفرتك.

- اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.

- اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

- اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا.

- اللّهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقض عنا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

- اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو.

- اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء.

مواقيت الصلاة يوم عاشوراء 10 من المحرم الموافق 28 يوليو 2023:

الفجْر 4:31 ص
الشروق 6:11 ص
الظُّهْر 1:01 م
العَصر 4:38 م
المَغرب 7:52 م
العِشاء 9:19 م