السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الرئيس السيسي: القمة الإفريقية الروسية تأتي في ظرف دولي بالغ التعقيد

الرئيس نيوز

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الجمعة أن القمة الأفريقية الروسية تأتي في ظرف دولي بالغ التعقيد ومناخ عام يتسم بدرجة عالية من الاستقطاب والتغيرات التي باتت تمس القواعد الرئيسية والتي بنى على أساسها النظام الدولي بمفهومه الحديث.

وقال الرئيس السيسي - في كلمته خلال الجلسة العامة للقمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الأفريقي التي تختتم أعمالها اليوم الجمعة بمدينة سان بطرسبرج الروسية - "أتوجه اليوم في الدورة الثانية للقمة الروسية الأفريقية التي تشرفت إلى جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإطلاق نسختها الأولى بشكل مشترك عام 2019 خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، حيث صاغ هذا المسار إطارا مؤسسيا مستداما يليق بحجم وعمق الشراكة التاريخية التي تجمع بين الدول الأفريقية وروسيا.

وأكمل الرئيس السيسي أن مصر كانت دوما رائدة وسباقة فى انتهاج سياسة السلام، مشيرا إلى أن الدول الإفريقية ذات سيادة وإرادة مستقلة تنشد السلم والأمن وتسعي لتحقيق التنمية.

وأكد الرئيس ضرورة الأخذ فى الاعتبار احتياجات الدول النامية، مشددا على أن التطورات الدولية المتلاحقة تحتم وجود صوت إفريقي مؤثر وفعال.

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية إيجاد حلول عاجلة لتوفير الغذاء والأسمدة للدول الإفريقية بأسعار مناسبة.

وأكد الرئيس التزام مصر بانخراطها الجاد فى تعميق الشراكة الإستراتيجية مع الدول الإفريقية وروسيا، متابعا أنه يجب صياغة حلول مستدامة للأزمات، ويجب أن تستند على القوانين الدولية.

ووجه السيسي الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين  ولروسيا وأعرب عن تطلعى لتعزيز العلاقات بيننا، قائلا: تشرفت إلى جانب الرئيس الروسي بوتين بإطلاق النسخة الأولى من القمة الروسية الإفريقية عام ٢٠١٩، متمنيا للشعب الروسي والشعوب الإفريقية دوام التقدم والازدهار.