الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| إجراء جديد من الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء

الرئيس نيوز

أكد السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن البلاد تواجه وضع استثنائي في مسألة الكهرباء، مشيرا إلى أن الدولة تحتاج إلى استيراد المازوت لتعويض فارق استهلاك محطات الطاقة.

وقال سعد، في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نواجه وضع تاريخي لم يحدث من قبل، كنا نستخدم المازوت المحلي في تشغيل محطات الكهرباء وكان يكفي، وتوقفنا عن استيراد المازوت منذ 4 أشهر، وحاليا نحتاج لاستيراد شحنات مازوت إضافية حتى تواكب الزيادة في الاستهلاك".

وأضاف: "لا يوجد مشكلة في محطات الكهرباء، كافة المحطات حديثة وتعمل بكفاءة عالية ولكن المحطات مع ارتفاع درجات الحرارة تحتاج المحطات إلى غاز أكبر، الغاز الطبيعي متوفر ولا نصدره خلال فصل الصيف لأننا نحتاج إليه كما أن أوروبا تحتاج الغاز خلال فصل الشتاء للتدفئة".

وتابع: "شبكات الغاز والكهرباء بخير وكل ما نحتاج إليه هو استيراد كميات من المازوت، لتعويض الزيادة الكبيرة في الاستهلاك الناتج عن ارتفاع الحرارة".

وأكمل: "في يوليو الماضي كان هناك ارتفاع في درجات الحرارة ولكن ليست لأيام متتالية وكانت الأيام تعوض بعضها ولكن ارتفاع درجات الحرارة التي نشهدها حاليا تحدث لأيام متتالية وصلت إلى 10 أيام".

وأوضح: "تواصل الأيام الحارة هي سبب الأزمة، هذا العام نواجه وضع أن الأيام الحارة متواصلة ولا تعطي للشبكات فرصة لتعويض الطاقة التي تفقدها؛ درجات الحرارة لا تعطي فرصة لخفض الاستهلاك".

وتطرق سعد للحديث عن قرار رئيس الوزراء بالعمل من المنزل لبعض قطاعات الدولة يوم الأحد من كل أسبوع مشيرا إلى أن الخدمات الجماهيرية لن تتأثر.

وواصل: "العمل من المنزل قاصر على الخدمات الحكومية التي لا ترتبط ارتباطات مباشرا بمصالح الجماهير، أي موظف يستطيع أن يؤدي عمل من المنزل دون تأثير على المواطنين سوف يفعل ذلك والخدمات الجماهيرية لن تتأثر".

واختتم: "وزارة الكهرباء سوف تعلن جدول بمواعيد قطع الكهرباء وهو سوف يمنح المواطنين أريحية وهو أمر كان يطالب به المواطنين، الوزارة سوف تضع جدول بساعات قطع الكهرباء والمواعيد نهارا أو ليلا".