الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خطة النواب تبرئ البرلمان من أزمة السجائر

أرشيفية
أرشيفية

كشف النائب ياسر عمر؛ وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ حقيقة ما تردد عن تسبب البرلمان في ارتفاع أسعار السجائر لعدم اقراره لقانون الزيادة الضريبية.

وقال عمر في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "في البداية لم ترد إلينا أي قوانين من الحكومة بشأن السجائر حتى نقوم باقرارها؛ لم ترد إلينا أي قوانين حتى انتهاء دور الانعقاد".

وأضاف: "مجلس النواب حين ترفع الجلسات لا تنعقد أي لجنة إلا في وجود حالة طارئة وبدعوة من رئيس المجلس؛ ارتفاع أسعار السجائر تلاعب في السوق وليس حالة طارئة؛ ما علاقة مجلس النواب بزيادة أسعار السجائر؟".

وتابع: "الحكومة لو كانت تحتاج إلى القانون كانت لترسله قبل نهاية دور الانعقاد؛ الحكومة لا تحتاج إلى القانون في الوقت الحالي ولم يرد إلينا القانون من الأساس؛ الحديث عن القانون أو التعديلات كلام ظهر في وسائل الاعلام فقط ولكن ليس هناك علاقة لمجلس النواب ولجنة الخطة والموازنة بموضوع السجائر".

وأكمل: "زيادة 5 مليار في الموازنة لا يعني أنها سوف تأتي من فرض ضرائب زائدة؛ ربما تأتي الأموال من زيادة الاستهلاك؛ المواد الخام الخاصة بالسجائر مستوردة بالكامل؛ وهناك مشاكل في الاستيراد وربما تراجع الإنتاج بالإضافة إلى جشع التجار؛ طالما هناك سلعة عليها طلب وغير متوفرة يتم استغلال الامر وزيادة الأسعار".

وأوضح: "الناس تشكو عدم وجود السجائر؛ الكرتونة تباع في السوق السوداء ولا تباع في الأسواق مباشرة لعدم قدرة الأماكن المرخصة بيعها بأسعار غير طبيعية؛ مطلوب رقابة في الأسواق وأنا أشك في أن ازمة السجائر مفتعلة؛ الجزء الرقابي غير موجود؛ معروف أين تبيع شركة السجائر منتجها والوكلاء معروفين بالأسم".

وواصل: "نحتاج إلى رقابة أكبر لأن هناك أزمة لدى المواطنين؛ وكافة المدخنين يشكون ارتفاع أسعارها؛ وهناك من يعيش على التدخين ومن الواضح أن المعروض أقل كثيرا من الاستهلاك ولكن حاليا الاختيار بين شراء القمح أو التبغ للسجائر؟ الأولوية للقمح بالتأكيد".

واختتم: "من يستهلك علبتين يجب أن يخفض استهلاكه إلى علبة ومن يستهلك علبة يخفض إلى نصف أو يتوقف عن استهلاكها لأنها مضرة بالصحة".