الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المركزي: انخفاض الفائض في الميزان التجاري البترولي بسبب ارتفاع الأسعار

الرئيس نيوز

كشف تقرير للبنك المركزي عن انخفاض الفائض في الميزان التجاري البترولي بمعدل ٥٩،٥% ليقتصر على نحو ١،٧ مليار دولار مقابل نحو ٤،١ مليار دولار متأثرا بانخفاض الصادرات البترولية بنحو ١،٣ مليار دولار، وذلك محصلة لانخفاض الصادرات من كل من البترول الخام والمنتجات البترولية بمقدار ۱٫۲ مليار دولار لكل منهما الانخفاض الكميات المصدرة منهما، وحد من هذا الانخفاض ارتفاع متوسط أسعار البترول العالمية خلال فترة العرض)، وارتفاع الصادرات من الغاز الطبيعي بنحو ۱،۲ مليار دولار الارتفاع الكميات المصدرة منه.

وأضاف التقرير أن ارتفاع الواردات البترولية بمقدار ١،٢ مليار دولار مقارنة ب ٦۹۲ مليون دولار، نتيجة لارتفاع متوسط أسعار البترول العالمية، خلال فترة العرض بالرغم من انخفاض الكميات المستوردة والغاز الطبيعي بمقدار ٦١٧،٨ مليون دولار.

وألمح التقرير إلى تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل ٢٦،١% لتقتصر على نحو ١٧،٥ مليار دولار مقابل نحو ٢٣،٦ مليار دولار. 

وعلى صعيد آخر كشف التقرير ارتفاع العجز في ميزان دخل الاستثمار بمعدل ۱۹،۸% ليسجل نحو ۱۳٫۵ ملیار دولار (مقابل نحو ۱۱،۳ مليار دولار بسبب ارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بنحو ۲٫۹ مليار دولار لتسجل نحو ١٤،٧ مليار دولار، مقابل نحو ۱۱٫۸ ملیار دولار انعكاسًا لارتفاع كل من الفوائد المدفوعة عن الدين الخارجي والأرباح المحققة للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر. 

ولفت التقرير إلى ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمقدار ٦٤٧،٢ مليون دولار، لتسجل نحو ۱٫۲ ملیار دولار مقابل ۱۷۹٫۲مليون دولار، كنتيجة أساسية لارتفاع الفوائد المحصلة من الخارج على ودائع المقيمين.