الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل رعاية أردوغان للقاء بين محمود عباس وهنية

الرئيس نيوز

في تطور جديد بشأن ملف المصالحة بين الفصائل الفلسطينية وتحديدا حركتي فتح وحماس، عقد الرئيس الفلسطيني اجتماعا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

ووفق مصادر مطلعة، فإن التجهيزات لعقد اللقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، جرت في تركيا.

ووفق موقع ”رأي اليوم”، فإن الرئيس عباس وصل أنقرة الإثنين، وتم الترتيب ليكون على جدول أعماله عقد لقاء هام مع رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، الذي وصل إلى تركيا خلال الساعات القليلة الماضية.

أوضح الموقع أن اللقاء المفاجئ جاء برعاية من الرئيس التركي طيب رجب أردوغان.

وذكرت المصادر ذاتها أن العديد من الملفات تم فتحها خلال لقاء الرئيس عباس وهنية، أبرزها المصالحة وتحقيق الوحدة الوطنية، سبل مواجهة تطرف الحكومة الإسرائيلية، ودعم مشاريع غزة، إضافة للتجهيز للقاء المرتقب للفصائل المقرر عقده خلال أيام في العاصمة المصرية القاهرة.

يشار إلى أن الرئيس عباس وصل إلى العاصمة التركية أنقرة الاثنين، في زيارة تستمر يومين، يلتقي خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان.

على صعيد أخر، تجري استعدادات لعقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة، أواخر الشهر الجاري، الذي وافقت حركة “حماس” رسميًا على المشاركة فيه فيما وضعت حركة الجهاد الإسلامي شرط الإفراج عن المعتقلين السياسيين لقبول الدعوة والمشاركة بلقاء القاهرة.
ومن المقرر انعقاد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية في القاهرة في 30 من الشهر الجاري وذلك لأول مرة منذ سنوات.

ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس للاجتماع المذكور في الثالث من الشهر الجاري على خلفية عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين في الضفة الغربية خلفت استشهاد 12 فلسطينيا وعشرات الجرحى.
ودأبت مصر منذ سنوات على استضافة اجتماعات الفصائل الفلسطينية في محاولة لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ عام 2007 غير أن سلسلة اتفاقيات وتفاهمات لم تجد طريقها للتنفيذ.