الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد استدعاء القائم بالأعمال.. رسائل مصر للسويد بعد الإساءة المتكررة للمصحف

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الخارجية، استدعاء القائم بأعمال سفارة السويد بالقاهرة؛ على خلفية الإساءة المتكررة للمصحف الشريف.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، في بيان، إنه بناء على توجيه من سامح شكرى وزير الخارجية، استدعى السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية صباح اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية القائم بأعمال سفارة السويد بالقاهرة.

وأضاف البيان، أنه تم إبلاغ الدبلوماسي السويدي إدانة مصر الشديدة ورفضها الكامل - حكومة وشعبًا - للحوادث المؤسفة والمتكررة لحرق والإساءة لنسخ من المصحف الشريف بالسويد.

وبحسب البيان، فقد أكّد السفير إيهاب نصر أن مصر سبق أن حذرت من التداعيات الخطيرة والسلبية لتكرار هذه الأحداث المرفوضة، وما تؤدي إليه من تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا وإثارة خطاب الكراهية والتطرف، وتشجيع المساعي والأفكار الهدامة الساعية لهدم روابط التواصل الحضاري بين شعوب ومجتمعات العالم.

وشدد على الموقف المصري الراسخ والرافض لمظاهر ازدراء كافة الأديان أو الإساءة لمعتنقيها باعتبارها لا تمثل بأي حال مظهرًا للحق فى حرية التعبير، والتي تقتضي عدم الإساءة لمعتقدات الآخرين أو تدنيس مقدساتهم، وذلك على النحو الذي عبرت عنه بيانات وزارة الخارجية ذات الصلة وآخرها البيان الصادر في 21 يوليو 2023، كما أثبتته التداعيات السلبية الماثلة حاليًا والناجمة عن هذه الحوادث المؤسفة.

وشدد مساعد وزير الخارجية، على ضرورة اتخاذ السلطات السويدية، وغيرها من الدول التي شهدت حوادث مماثلة، الإجراءات الكفيلة بمنع تكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة ومحاسبة مرتكبيها، وذلك سعيًا للحفاظ على ثقافة التسامح ومبادئ التعايش السلمي والحوار وقبول الاخر، الأمر الذي يساهم في تعزيز العلاقات الودية والمتحضرة بين شعوب ودول العالم.

وكان العراقي السويدي سلوان موميكا، قد أقدم يوم الخميس الماضي، على الإساءة للقرآن بدعم من الشرطة السويدية، بعدما كان قد أحرق نسخة من القرآن الكريم في أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وحدثت الواقعتان، بموافقة من قِبل السلطات السويدية وحمايتها لهذا الشخص المتطرف.