الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تزيد مع ارتفاع الحرارة.. كيف تتعامل مع لدغات العقارب والثعابين؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد رزق، أستاذ الحيوانات الضارة بالمعهد القومي للبحوث، أن الزواحف تتحرك من أماكنها في حال ارتفاع درجات الحرارة بحثا عن المناطق الرطبة.

وقال رزق مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "مع ارتفاع درجات الحرارة تتحرك الزواحف من جحورها بحثا من أماكن أكثر رطوبة ولكن في محيط أماكنها وليس في أماكن وجود الإنسان".

وأضاف: "يجب أن يبتعد المواطن عن أماكن الحشائش والنباتات وألا يكون هناك منافذ لدخول الحيوانات في منازلهم؛ هناك مجموعة من الحشرات مرتبطة بالزراعات الحالية وقد تضر بمحصول الذرة الشامية والقطن ولكن وزارة الزراعة موجودة دائما بجانب المزارعين والسيد الوزير مهتم بشكل كبير بهذا الموضوع".

وتابع: "أي كائن حي له مدى حراري ينشط فيه وإذا زاد أو انخفض المدى الحراري النشاط يقل ونشاط الحشرات يكون بسيط في ظل درجات الحرارة الحالية؛ الحشرات مثل الذباب والبعوض تابعة للصحة العامة ووزارة الصحة تقوم بكافة الإجراءات المواجهة هذه الحشرات".

وعن التصرف الصحيح حال تعرض الشخص إلى لدغة عقرب أو ثعبان، قال رزق: "العقارب أو الثعابين تقوم باللدغ كحالة دفاعية أو هجومية وحال شاهد الشخص عقرب أو ثعبان لا يجب أن يقوم بالهجوم عليه ولكن أن يثبت وسوف يرحل العقرب أو الثعبان".

وأوضح: "في حالة تعرض الشخص للدغة من العقرب أو الثعبان يجب أن يمتنع الشخص عن الحركة وأن يهدأ أن الحركة المكثفة تزيد من الدورة الدموية وهو ما يزيد حركة السم داخل الجسم ثم يقوم الشخص بعد ذلك بالتوجه على أقرب مركز لتلقي المصل المناسب".

وتشهد مصر والعالم موجة غير مسبوقة من ارتفاع درجات الحرارة في ظل تعرض التغيرات المناخية وتعرض العالم إلى ظاهرة النينيو.

وتتأثر جمهورية مصر العربية بمنخفض الهند الموسمي بالإضافة إلى القبة الحرارية التي تحبس الهواء الساخن وهو ما يزيد من درجات الحرارة وذلك بالإضافة لارتفاع نسبة الرطوبة التي تزيد من الإحساس بالحرارة.

وتستمر الموجة الحارة التي تشهدها البلاد منذ الخميس قبل الماضي حيث من المتوقع أن تتراجع معدلات الحرارة نسبيا في انتهاء الأسبوع الجاري.