الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أردوغان يتطلع لعلاقات بشكل مختلف مع مصر

الرئيس نيوز

بعد قرار الرئيس التركي رجب أردوغان، تعيين سفيرا لبلاده في مصر، قال إن علاقات تركيا مع مصر "ستتطور بشكل مختلف للغاية"، وأضاف أن "تطوير العلاقات سيعزز من طاقاتنا الاقتصادية".
أردوغان ذكر في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من جولة شملت السعودية وقطر والإمارات، أنه "لمس من قادة دول الخليج التي زارها ترحيبا بإعلان تركيا ومصر رفع علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء مؤخرا".

قال: "في لقاءاتي الخاصة مع القادة خلال زيارتي لدول الخليج، لمست أن الخطوة التي اتخذناها بشأن مصر جعلتهم سعداء حقا، وجميعهم شكرونا بشأن الخطوة"، وأضاف أن "الوزراء ورجال الأعمال يطورون العلاقات مع مصر"، حسبما نقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

العلاقات مع إسرائيل

إلى ذلك، بدا أن تركيا عازمة على تطوير علاقتها أيضا مع إسرائيل.

أردوغان قال إنه سيعقد لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أنقرة أواخر يوليو الجاري، وتابع: "سنعقد لقاءنا الأول مع نتنياهو وأتمنى أن تكون هذه الخطوة بداية لمرحلة أفضل بكثير في العلاقات التركية الإسرائيلية".

كانت رئاسة الجمهورية التركية أعلنت عن زيارة نتنياهو، وقالت في بيان: "سيتم خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين تركيا وإسرائيل بكل أبعادها، كما ستتم مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها لتحسين التعاون بين الجانبين، ومن المقرر تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية".

تأتي الزيارة في وقت يتعرض رئيس الحكومة الإسرائيلي إلى موجة غضب شعبية على إثر محاولاته تمرير مشروع للإصلاح القضائي.

وقد انخرط الجيش في التطورات الأخيرة وهددت العديد من فرق الجيش بالإضراب عن الخدمة إثر تلك المحاولات.