الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري: متفائل بعودة المفاوضات حول سد النهضة لكن بحذر

الرئيس نيوز

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، إنه متفائل ولكن بحذر، فيما يتعلق بعودة المفاوضات بين مصر وإثيوبيا، وذلك بعد توقفها منذ عام 2021، مؤكدًا أن الأربعة شهور المقبلة ستحكم هذه المسألة.

وأضاف خلال حوار خاص له ببرنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع على قناة « أون »، مساء السبت، أن مصر لديها فريق تم اختياره بعناية من الناحية السياسية والقانونية والفنية، وعلى علم بالإطار الذين يتحرك فيه ويعرف كيفية التفاوض مع الجانب الإثيوبي جيدًا، مؤكدًا أن الحقوق المائية خط أحمر بالنسبة لمصر.

وفيما يتعلق بالسودان، أكد أن مصر حريصة على مصلحة السودان واحتياجاته من المياه، مشيرًا إلى أنه لم تذكر مصر وإثيوبيا وإلا وكان السودان عضو رئيسي في التفاوض معهما.

وأفاد بأن التواصل يجري مع إثيوبيا والسدوان لبدء مفاوضات ثلاثية بينهما، منوهًا بأن السودان مهتم بالتعامل اليومي مع سد النهضة لأن أي زيادات مفاجئة تسبب خطرا، وأي نقص يسبب خطرا؛ نظرًا لقرب المسافة مع إثيوبيا.

وعن سبب التغيير الجذري في موقف إثيوبيا في التفاوض، أوضح أن التعامل بشكل أحادي لا يمكن أن يحدث استقرار في المنطقة، لذلك أديس أبابا أدركت هذا الأمر مؤخرًا، مؤكدًا أن البعد التنموي والمستقبل يتطلب العمل سويًا في هذه القضية، والتوصل لاتفاق قانوني ملزم للجميع يحمي حقوق المصريين والتنمية في المنطقة.