الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

انقطاعات الكهرباء.. الغاز بطل الأزمة وخفض الصادرات للنصف

الرئيس نيوز

تتواصل أزمة انقطاعات الكهرباء لليوم السادس على التوالى، بمختلف محافظات الجمهورية، التى اشتكى سكانها من تكرار انقطاع التيار لفترات تخطت الساعة فى بعض المناطق، تزامنًا مع موجة طقس حار ضربت البلاد مطلع الأسبوع الماضى.
بررت الحكومة على لسان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى أسباب أزمة تكرار انقطاع الكهرباء، بتنفيذ خطة معلنة عن تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في انتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به.
أما عن المدى الزمنى لتلك الخطة، فرجحت التصريحات الرسمية لمسئولى وزارة الكهرباء، انتهاء الأزمة منتصف الأسبوع الجارى، بعد انقضاء الإجازات الرسمية التى تمتد بين يومى الخميس والاثنين، وهو ما يتيح تحقيق خفض فى معدلات الاستهلاك على نحو يعادل الزيادة الاستثنائية الفترة السابقة، استنًادًا إلى تقارير الأرصاد التى توقعت استمرار موجة الطقس الحار لمدة أسبوع فقط، غير أن تقارير الأرصاد أظهرت مؤخرًا تأثر البلاد بموجة أخرى شديدة الحرارة ما يعنى احتمالية استمرار أزمة الكهرباء لفترة أطول عما توقعت الحكومة.
اللافت للنظر أن الأزمة الحادة للانقطاع المتكرر للكهرباء حدثت بعد أن نجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستخدم في الأساس لتغذية محطات الطاقة منذ نهاية عام 2015، بل وبدأت فى تصدير الفوائض لدول الجوار، ما دفعت كثيرين للتساؤل حول سبب تلك الأزمة فى ظل تحقيق فوائض.
وبحسب أحدث تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن الإنتاج المحلى الغاز الطبيعى سجل تراجعات متتالية ليصل إلى 15.3 مليون طن خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالى 2023 مقابل 16.6 مليون طن خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه.
على أساس شهر، انخفض إنتاج المحلى من الغاز الطبيعى من 4.117 مليون طن خلال شهر يناير 2023 لـ  3.606 مليون طن خلال شهر فبراير، قبل أن يرتفع إلى 3.979 مليون طن خلال شهر مارس، لتتراجع إلى 3.746 مليون طن خلال شهر أبريل من العام نفسه.
بينما تجاوز الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى شهريًا 3.7 مليون طن، رغم انخفاضه بشكل طفيف إلى 14.531 مليون طن خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2023 مقابل 14.752 مليون طن خلال الفترة المناظرة من العام السابق عليه.
وأشار التقرير إلى أن متوسط الكهرباء المستخدمة يتراوح بين 12 لـ 13 جيجا.و.س فى المعتاد، بينما يرتفع المعدل المعدل شهريًا فى فصل الصيف لما بين 15 لـ 16 جيجا.و.س، حيث يمثل شهر أغسطس وسبتمبر ذورة الاستهلاك.
يستحوذ قطاع المنازل على النصيب الأكبر من استهلاك الكهرباء بنحو 35.6% بما يعادل 4.7 جيجا.و.س شهريًا، يليها قطاع الصناعة بنسبة 28.8% بنحو 3.8 جيجا.و.س، ثم مرافق عامة وجهات حكومية بنسبة 13.6% بنحو 1.8 جيجا.و.س، بينما تذيل القطاعات استخدمات تجارية بنسبة 4.5% بنحو 0.6 جيجا.و.س، وزراعة ورى وصرف بنسبة 6.1% بنحو 0.8 جيجا.و.س.
فى سياق متصل، أظهر التقرير خفض صادرات الكهرباء للنصف إلى 27.5 مليون دولار خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2023 مقابل 48.1 مليون دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، بانخفاض قدره 20.5 مليون دولار.