الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح الموعد المتوقع لانكسار الموجة الحارة

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تطورات حالة الطقس في ظل الموجة الحارة التي تضرب مصر والعالم.

وقالت غانم في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأسبوع الماضي شهدنا موجة ارتفاع في درجات الحرارة وارتفاع في نسب الرطوبة ونفس الأمر مستمر معنا خلال الأسبوع الحالي".

وأضافت: "نتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي؛ وهو يجلب كتل هوائية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية ودرجات الحرارة هناك تتجاوز الـ 55 درجة مئوية وحين تمر الكتل الهوائية على البحر المتوسط تتراجع درجة حرارتها ولكنها تحمل بكميات من بخار الماء وبالتالي تزيد من نسب الرطوبة وهي ما تزيد من إحساس ارتفاع درجات الحرارة".

وتابعت: "سوف نعاود تأثرنا بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا أو القبة الحرارية وهي تحبس الرطوبة في طبقات قريبة من سطح الأرض وتزيد احساسنا بارتفاع درجات الحرارة وزيادة في درجات سطوع أشعة الشمس؛ درجات الحرارة في القاهرة الكبرى في ظل ما بين 36-38 أما درجة الحرارة المحسوسة تزيد إلى 40-41 درجة؛ أجواء النهار خلال الأسبوع الحالي أجواء شديدة الحرارة رطبة نهارا وفترات الليل أيضا تشهد ارتفاع في درجة الحرارة".

وأكملت: "هدوء سرعات الرياح تساعد في احساسنا بزيادة نسبة الرطوبة في الجو؛ ويجب أن نتخذ الاحتياطات ونتجنب الوقوف تحت اشعة الشمس لفترات طويلة خلال الفترة بين 12 ظهرا إلى 4 عصر وكذلك تناول المياه والمرطبات باستمرار".

وواصلت: "موجة الحرارة مستمرة؛ وكنا معتادين على أن الموجة تستمر 3 أيام قبل أن تنكسر ولكن هذه الموجة استمرت لأسبوعين وعلى الأقل مستمرين في الارتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة حتى مطلع الأسبوع المقبل أو مع نهاية يوليو".

وأوضح: "درجات الحرارة في الخليج تصل إلى 55 درجة مئوية وبعض الولايات في الولايات المتحدة تزيد درجات الحرارة إلى 56 درجة؛ أعلى درجة حرارة في مصر نشهدها في أسوان 45-46 درجة ولكن نسبة الرطوبة منخفضة هناك وبالتالي لا نشعر بارتفاع كبير في درجات الحرارة هناك".

واختتمت: "سجلنا ارتفاع غير مسبوع لدرجة حرارة الأرض بقيمة 17.2 من المفترض ألا تزيد درجات الحرارة عن 15 درجة".