السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث قطاع الأعمال العام يوضح تفاصيل افتتاح مصنع 4 للغزل والنسيج

أرشيفية
أرشيفية

أكد منصور عبد الغني؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الاعمال العام أن اجتماع وزير قطاع الأعمال العام مع رؤساء الشركات القابضة يستهدف متابعة خطة تطوير الغزل والنسيج في مصر.

وقال عبد الغني في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في إطار السياسة العامة للدولة والتوجه نحو التصنيع واستغلال المواد الخام وتعظيم الاستفادة منها ولنا ميزة نسبية ببعض الموارد مثل محصول القطن لتحقيق قدر أمن من الاكتفاء وخفض الواردات".

وأضاف: "الأزمات الأخيرة أثبتت أهمية اعتماد الدول على نفسها وفي هذا الإطار تم اعتماد مشروع تطوير متكامل لصناعة الغزل والنسيج في مصر وسوف نشهد قريبا افتتاح مصنع 4 في المحلة الكبرى بطاقة إنتاجية تصل إلى 15 طن غزل يوميا".

وتابع: "المصنع حاليا في مرحلة التشغيل التجريبي؛ هو يعمل حاليا وجاهز للافتتاح؛ وإن شاء الله ربما يكون الافتتاح خلال أسابيع؛ المصنع جاهز وشاهدنا وتابعنا الإنتاج والسيد الوزير تابع عمليات التشغيل التجريبي".

وأكمل: "نسعى إلى تعظيم العائد من المواد الخام التي لدينا فيها ميزة نسبية وأعظم هذه المواد القطن المصري فائق الطول؛ حجم واردات القطاع الخاص من الغزول يقترب من 60 مليار جنيه سنويا هذا يعني أن لدينا سوق محلي سوف اسد احتياجه؛ ثم حين يكون لدينا اجمالي طاقة إنتاجية للمشروع بالكامل 125 طن غزول يوميا وهو ما يعني تغطية الاستهلاك المحلي والتصدير؛ ولدينا أسواق موجودة بالفعل للتصدير".

وأوضح: "تعاقدنا مع أسواق وهناك أيضا أسواق للغزل المصري؛ وعليه طلب في كافة دول العالم؛ بعض الدول كانت تحصل على القطن المصري خام وتقوم بخلطه وإعادة تصديره وبالفعل أبرمنا عقود لتصدير الغزول التي سيتم انتاجها".

وواصل: "سيكون لدينا طرح أيضا لكمية من الإنتاج للوفاء باحتياجات السوق المحلية؛ لدينا 2400 مصنع قطاع خاص يعملون في الصباغة والتفصيل وكل هذه المصانع تستورد غزول ولو قمنا بسد احتياجات هذه المصانع سوف نوفر العملية الأجنبية".

وأختتم: "نوفر المادة الخام للقطاع الخاص وهناك دعوات للقطاع الخاص للشراكة في مصانع التجهيزات ودائما ما يكون هناك مصنعين من القطاع الخاص".