الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ارتفاع القمح أكثر من 10% ويهدد بزيادة أسعار الغذاء

الرئيس نيوز

صعدت أسعار القمح أكثر من 10% خلال الأسبوع الحالي، في ظل مخاوف تراجع الإمدادات بسبب التهديدات المتزايدة على تجارة الحبوب في البحر الأسود.

ارتفعت العقود المستقبلية يوم الجمعة في نهاية أسبوع متقلب شهد إنهاء روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر بعض موانئ البحر الأسود، ثم مهاجمة موسكو للمنشآت الزراعية الأوكرانية. وحذر كلا البلدين من أنَّ السفن المتجهة إلى بعض موانئهما يمكن اعتبارها أهدافًا عسكرية.

تُضاف التوترات المتزايدة في البحر الأسود إلى التهديدات المحيطة بأسواق الحبوب العالمية، بعدما تسبب الطقس المتطرف بالفعل في تدمير المحاصيل في مختلف أنحاء آسيا وجنوب أوروبا والولايات المتحدة، كما أضافت الهند صدمة جديدة لسوق الإمدادات الغذائية يوم الخميس بعد الإعلان عن حظر بعض صادرات الأرز.

تراجعت أسعار الذرة وفول الصويا هذا الأسبوع، لكنَّها كانت انخفاضات محدودة بسبب توقُّعات الطقس الحار في مناطق الزراعة الرئيسية في الولايات المتحدة. قالت شركة "ماكسار" (Maxar) في أحدث تقرير لها إنَّ أحوال الطقس الجاف المتوقَّعة خلال الأسبوع المقبل في الغرب الأوسط ومنطقة الدلتا بالولايات المتحدة الأسبوع المقبل ستقلل الرطوبة، وتزيد الضغط على الذرة وفول الصويا.