الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح أسباب الموجة الحارة التي تضرب مصر والعالم

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ أسباب الموجة الحارة التي تضرب مصر وعدد من دول العالم.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "معظم دول العالم في نصف الكرة الشمالي تشهد موجة غير مسبوقة من ارتفاع درجات الحرارة؛ بعض الدول الأوروبية تسجل درجات حرارة أعلى من جمهورية مصر العربية".

وأضافت: "بعض المناطق في إيطاليا سجلت 45 درجة مئوية؛ وبعض المناطق في الولايات المتحدة تسجل درجات حرارة تتجاوز الـ 50 درجة وحتى دول المغرب العربي وصلت فيها درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية".

وتابعت: "هناك عدة عوامل اجتمعت وأدت لارتفاعات غير مسبوقة في درجات الحرارة؛ الأعوام الماضية كان هناك موجات من ارتفاع الحرارة ولكن هذا العام زادت بشكل كبير بسبب الانبعاثات وزيادة غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي لمزيد من الارتفاعات في درجات الحرارة".

وأوضح: "هذا العام تؤثر علينا ظاهرة النينو وهو نمط مناخي طبيعي يؤثر علينا في بعض السنوات وهو مرتبط بارتفاع درجات الحرارة على سطح المحيط الاطلنطي والظاهرة تؤدي لارتفاع في درجات الحرارة العالمية".

وأوضحت: "المنظمة العالمية للأرصاد الجوية قالت إن الأسبوع الحالي كان أسخن أسبوع على الإطلاق وسجلت متوسط درجة حرارة الأرض 17.2 درجة؛ وهناك أيضا التوزيعات الضغطية التي تؤثر على حالة الطقس؛ في مصر وبعض الدول العربية تأثرنا بالقبة الحرارية وهو توزيع ضغطي امتداد لمرتفع جوي في درجات الجو العليا وهي تعمل على زيادة فترات سطوع الشمس وهو ما يؤدي لارتفاع درجات الحرارة".

وواصلت: "خلال هبوط الهواء يرتفع درجة حرارته ويحبس المرتفع الجوي أو القبة الحرارة الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض ونحن في مصر نتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي وهو يمتلك كتل هوائية شديدة الحرارة قادمة من شبه الجزيرة الغربية والعراق والكويت ودرجات حرارة الكتل الهوائية تصل إلى 50 درجة".

واختتم: "لدينا حماية من خلال البحر المتوسط؛ حين تمر الكتل الهوائية الحارة على البحر المتوسط تنخفض درجة حرارتها إلى 35-40 درجة ولكن تحمل في طريقها كميات من بخار الماء وهو ما يزيد من الرطوبة وزيادة الرطوبة دائما يزيد من الشعور بارتفاع درجة الحرارة".