الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "المرتبات والعلاوات".. ضوابط جديدة لحساب ضرائب الموظفين

الرئيس نيوز

تسعى وزارة المالية لضبط منظومة ضريبة المرتبات والأجور لكافة العاملين في القطاعات الحكومية والقطاع الخاص على حد سواء لتوحيد آلية حساب الضريبة وهو ما يعكس العدالة الضريبية وتجنب الأخطاء في حساب الضريبة.

وحددت مصلحة الضرائب ضوابط جديدة لحساب الضريبة وفقا للمنظومة الجديدة والتي ستعمل على تحقيق العدالة بين جموع الموظفين.

وأوضحت مصلحة الضرائب تلك الضوابط على طريقة سؤال وجواب وهي كالآتي:

س: هل ستكون منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات مختلفة عن منظومة الكور  سيستم فيما يخص ضريبة الأجور والمرتبات؟

ج: نعم،حيث تختص تلك المنظومة بتوحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات ويتم ذلك بصورة شهرية.

ثم يتم التكامل مع منظومة الكور سيستم لسداد المطالبات الشهرية وتقديم التسويات السنوية.

فكل منظومة تعمل عبر المسار المخصص لها وذلك تيسرا علي الممول وضمانا لدقة وسلامة البيانات.

 

س: هل ستقوم المنظومة بحساب الضريبة شهريا من وجهة نظرها ام ستقوم بقبول الحسابات التي أجرتها الشركة؟

ج: سيتم حساب الضريبة بطريقه مميكنه طبقا للقانون فى ضوء البيانات المتاحة من خلال التكامل مع النظام.

 

س: ما هو الأجراء فى حالة وجود فروق بين النظام الجديد والنظام القائم الشركة فى حسبة الضريبة؟

ج:تقوم منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات بحساب ضريبة المرتبات وما في حكمها وفقًا لصحيح القانون، وفي حالة إعتراض الموظف علي حساب الضريبة يتم الإعتراض وفقًا للضوابط الواردة بالمادة (57) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد.

 

س: هل يتم التسجيل علي المنظومة الجديدة للمرتبات بشكل يومي ام بشكل شهري ( نهاية كل شهر ) ؟

ج: يتم التسجيل علي المنظومة الجديدة للمرتبات علي مستوي كل صرفية، ويمكن لأصحاب الأعمال التسجيل علي المنظومة مرة واحدة شهريًا بإجمالي الصرفيات التي تمت خلال الشهر.

 

س: هل يتم إنشاء حساب الموظف من خلال الموظف نفسه أم عن طريق المسئول عن التسجيل على منظومة المرتبات على موقع المنظومة الضريبية الجديدة ؟

ج: يقوم الموظف نفسه بإنشاء الحساب الخاص به من خلال بوابة الموظف، ولا علاقة للمسئول عن التسجيل علي منظومة المرتبات بهذه البوابة وكذلك حسابات الموظفين للخصوصية وسرية الحساب.

 

س: هل سيتوقف الممول عن تقديم نموذج السداد الشهري؟

ج: نموذج السداد الشهري هو نموذج يتم تقديمه علي المنظومات الإلكترونية، وما تقوم به منظومة المرتبات الجديدة هو تقديم هذا النموذج بصور آليه عن طريق التكامل بينها وبين منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية فور تقديم نموذج الاحتساب الشهري، وعلي أصحاب الأعمال القيام بسداد المطالبة الناتجة عن طريق هذا النموذج من خلال منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية، ولن يُسمح لأصحاب الأعمال تقديم هذا النموذج يدويًا علي منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية فور تفعيل حساباتهم علي منظومة المرتبات الجديدة.

 

س: يتم عمل المرتبات يدويًا فى كشوف ثم يتم رفعها على سيستم البنك فكيف سيتم تطبيق نظام الpayroll system فى هذه الحالة؟

ج: تُتيح منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات ثلاث طرق لتقديم نموذج الاحتساب الشهري وهي:

  • عن طريق التكامل مع أنظمة حساب المرتبات بجهات الأعمال إن وجدت.
  • تنزيل ملف إكسيل وتسجيل بيانات العاملين به وإعادة تحميله علي المنظومة للقيام بعملية الاحتساب.
  • الإدخال اليدوي لبيانات العاملين علي المنظومة مباشرة للقيام بعملية الاحتساب

 

س: هل سيوجد فحص بعد تطبيق المنظومة؟

ج: منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات لن تمنع عملية فحص ملفات أصحاب الأعمال، ولكن أعمال الفحص ستكون أبسط وأسرع في الإجراءات نظرًا لحساب ضريبة المرتبات وما في حكمها من قبل مصلحة الضرائب.

 

س: متى سيتم التطبيق النهائي الإلزامي؟

ج: صدر قرار وزير المالية رقم 137 لسنة 2023 بألزام عدد 16 شركة اعتبارًا من 15 ماس 2023، والقرار رقم 175 لسنة 2023بالزام عدد 100 شركة إعتبارا من 15 مايو 2023،  وعدد 200 شركة إعتبارا من 15 يونيو 2023،  والقرار 251 لسنة 2023 بألزام عدد 16 شركة اعتبارًا من 15 ماس 2023.

وسيتم إلزام باقي أصحاب الأعمال وفقًا لقرارات الإلزام الصادرة من وزير المالية، والمتوقع أنه بنهاية 2024 سيكون قد تم تطبيق المنظومة علي كافة ممولي المصلحة.

 

س: هل هناك خط ساخن يمكن الرجوع اليه؟

ج: رقم الخط الساخن هو 16395 الخاص بمركز الإتصال المتكامل لمصلحة الضرائب. 

 

س: معظم الشركات يوجد بها جهات رقابية على النشر فهل توجد معلومات عن التأمين المتوفر مع API وهل هناك تشفير للبيانات؟

ج: التكامل waystwo  حيث انه سيتم توفير بيانات الاحتساب من خلال ال API الخاص بالتكامل ويوجد تشفير لجميع البيانات حفاظًا علي سرية المعلومات.

 

س: هل الاشتراك بالمنظومة إجباري؟

ج: العمل بالمنظومة الزامي للشركات الملزمة طبقا للقرارات الوزارية الصادرة من وزير المالية، واختياري للشركات التي لم يصدر لهل قرار الزام.

 

س: توجد بعض بنود الأجور والمرتبات وتدخل فى التسوية السنوية ولكن لا تظهرفى قسيمة الراتب الشهرية (Pay Slip) للموظف فهل سيراها الموظف فى المنظومة الجديدة؟

ج: جميع بنود الأجر سيتم إدراجها ومعالجتها ضريبيا ضمن نموذج التسوية الشهرية المميكن بالنظام وستعبر قسيمة الراتب pay slip   عن جميع بيانات المرتبات بما في ذلك المبالغ الغير مؤثره على الضريبة مثل الجزاءات والغياب والنفقةوالسلفة وغيرها من البنود غير المؤثرة على الضريبة.

 

س: هل يصدر لكل صرفية مطالبة؟

ج: تصدر مطالبة علي نظام الCore Taxation لكل صرفية بشرط القيام بإرسال التسوية وليس الإكتفاء فقط بالتحقق أو حفظ مسوده اذن لابد من إرسال النموذج لكى يتم إصدار مطالبه مع مراعاة المدة القانونية للسداد وهي خلال الخمسة عشرة يومًا التالية لشهر الإستقطاع.

 

س: هل كل البنود ستكون موجودة بالمنظومة؟

ج: جميع البنود الخاصة بالبيانات الأساسية والبيانات التأمينية وبنود الإستحقاق وبنود الإعفاءات والبنود الخاصة بحساب قيمة الضريبة المحتسبة خلال الفترة الضريبية من تاريخ 01 يناير حتى تاريخ شهر الإستحقاق وكذلك الضريبة المحتسبة السابقة عن شهر الاستحقاق بالإضافة إلي الضريبة المستحقة عن شهر التقديم في نموذج الاحتساب الشهري.

 

س: هل جائز دفع مبلغ تحت الحساب على المنظومة؟

ج: منظومة توحيد أسس الاحتساب هي منظومة مخصصة لتوحيد أسس حساب الضريبة علي مستوي جميع الموظفين بالدولة (مخاطب بقانون الخدمة المدنية – غير مخاطب بقانون الخدمة المدنية – قطاع خاص) ولا تقبل أي تسديد يخص ضريبة المرتبات، وبعد إدخال النموذج الشهري على منظومة توحيد اسس الاحتساب يتم إنشاء مطالبة لسدادها من على منظومة الCore Taxation.

 

س: هل تحديد مدة العمل إجباري على المنظومة من خلال عدد مرات التقديم؟ وما العمل فى تحديد مدة العمل إذا تم صرف مرتب لموظف عن أكثر من شهر فى شهر واحد؟

ج: بيان مدة العمل من البيانات الإجبارية بنموذج الاحتساب الشهري، وفي حالة صرف مرتب لموظف عن أكثر من شهر في شهر واحد فقد أتاح النظام خانة لإدراج المبالغ التي تُصرف بصورة ربع سنوية أو مبالغ تصرف بصورة نصف سنوية أو مبالغ تصرف بصورة سنوية وفى حالة وجود اكثر من صرفيه خلال الشهر يتم اخذ اكبر مده كأيام وإعادة حساب الضريبة على هذه المدةوإعطاء الإعفاء الشخصي على هذه المدة.

 

س: هل تحسب دمغة المرتبات من خلال المنظومة ام يتم إدخالها يدويًا؟

ج: يتم حساب دمغة المرتبات من خلال منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات.

 

س: هل يوجد عدد محدد من الصرفيات عن نفس الشهر؟

ج: لا يوجد عدد محدد من الصرفيات عن نفس الشهر.

 

س: ما هو الوضع بالنسبة للمزايا العينية؟

ج: يلتزم أصحاب الأعمال بأدراج قيمة المزايا العينية ضمن نموذج الاحتساب الشهري بقسم الإستحقاقات، وتقوم منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات بحساب ضريبة المرتبات وما في حكمها للمزايا العينية وفقًا لصحيح قانون الضريبة علي الدخل ولائحته التنفيذية.

 

س: مادة 31 من اللائحة التنفيذية تنص على انه يتم دفع الضرائب كل 3 شهور فهل سيصدر قرار إلزام؟

ج: وفقًا للقوانين السارية حتي تاريخه فأن الالتزام الوارد بنص المادة 31 من اللائحة التنفيذية من القانون 206 لسنة 2020 هو التزام بإدراج بيانات السداد ضمن النموذج 4 مرتبات وتقديم النموذج عبر منظومة الاعمال الضريبيةالإلكترونية

 

س: هل هناك اختلاف بين نموذج التسوية السنوية ونموذج الاحتساب الشهري؟

ج: يوجد اختلاف بين النموذجين، حيث يختص نموذج الاحتساب الشهري بقيمة بالإقرار عن قيمة الأجور الشهرية المنصرفة للعاملين والإقرار عن الضريبة الشهرية المخصومة من العاملين، أما نموذج التسوية السنوية فيختص بالإقرار عن قيمة الأجور السنوية الفعلية المنصرفة للعاملين وضريبة المرتبات السنوية الفعلية للعاملين.

 

س: ما هي المعادلات المحسوبة فى شيت الإكسيل؟

جميع قواعد ادراج حقول شيت الاكسيل المختلفة تم العرض لها تفصيلا ضمن الدليل التعريفي وضمن ال SDK.

 

س: هناك عمود خاص بأرقم تليفونات الموظفين فهل سيكون لكل موظف القدرة على الدخول برقم تليفونه؟

ج: العمود الخاص بأرقام تليفون الموظفين هو أحد أهم البيانات الشخصية للموظف حيث يستخدم هذا الرقم لتفعيل حساب الموظف علي بوابة الموظف من خلال الحصول علي كود التأكيد لاستكمال عملية التسجيل علي البوابة كأحد عناصر تأمين سرية بيانات الموظفين.

 

س: هل ستحتاج المنظومة لوجود token؟

ج: لا تحتاج منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات لوجود Token حاليًا حيث لم تتضمن متطلبات تشغيل المنظومة وجود ختم الكتروني حتي تاريخه.

 

س: هل يتم احتساب الضريبة لحظي؟

ج: نعم تتم عملية احتساب الضريبة لحظي بمجرد الضغط علي تابة احتساب بمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة المرتبات.