الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوتين: روسيا تساهم في الأمن الغذائي العالمي وليس أوكرانيا

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين أن روسيا هي التي تساهم في الأمن الغذائي العالمي، معتبرا أن التصريحات بأن أوكرانيا تطعم الجياع في جميع أنحاء العالم "كذبة"، حيث إن حصة روسيا في سوق القمح العالمية تبلغ 20%، وأوكرانيا أقل من 5%.

وقال بوتين - في اجتماع مع أعضاء الحكومة أذاعته قناة (روسيا اليوم) الفضائية الأربعاء - إن "روسيا هي التي تقدم مساهمة هائلة في الأمن الغذائي العالمي. وجميع أنواع التأكيدات على أن الحبوب الأوكرانية فقط هي التي تطعم جياع العالم هي تكهنات وأكاذيب".

وشدد على أن روسيا ممنوعة حتى من التبرع بالأسمدة للدول الأشد فقرا، "علاوة على ذلك، حتى نقلنا غير المبرر للأسمدة المعدنية إلى أفقر البلدان المحتاجة تتم إعاقته. من بين 262 ألف طن من المنتجات المحتجزة في الموانئ الأوروبية، تم إرسال شحنتين فقط"، علما بأن:"هذا عمل إنساني بحت، ولا ينبغي فرض عقوبات عليه".

يذكر أن صفقة الحبوب توقفت في 18 يوليو الجاري، كما أخطرت روسيا الاتحادية، تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة باعتراضها على تمديدها، فيما أشار بوتين إلى أن شروط الاتفاق مع روسيا لم يتم الالتزام بها، على الرغم من جهود الأمم المتحدة، لأن الدول الغربية لم تف بوعودها.