السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "الشرقية للدخان" تعلن عن إجراءات جديدة للسيطرة على أزمة السجائر

أرشيفية
أرشيفية

أكد هاني أمان؛ العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني" أن أخر زيادة طبقتها الشركة على منتجاتها كانت في مارس الماضي.

وقال أمان في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كافة منتجات الشركة الشرقية بسعر 24 جنيه؛ السعر رسمي ومطبوع في الكيو أر كود ولم نقم بزيادة السعر منذ هذه الفترة".

وأضاف: "السعر لمنتجات الشركة ثابت وهو 24 جنيه لكافة المنتجات؛ هناك مشكلة غير مفهومة؛ اعتادنا في كل سنة في شهر يوليو أن التجار يتوقعون زيادة ضريبية ويقوم البعض بتخزين البضاعة وبعض المستهلكين أيضا يزيدوا من استهلاكهم من خلال الشراء بكميات أكبر من الطبيعي".

وتابع: "هناك نوع من الطلب الزائد؛ وهو أمر متزامن مع تصرفات التجار الذين يتوقعون الزيادة ويقومون بالتخزين؛ دائما ما نشاهد هذا الأمر ولكن هذا الأمر أكثر من الطبيعي هذا العام؛ علبة السجائر الأساسية ارتفع سعرها في السوق بشكل كبير".

وأوضح: "يبدو أن هناك تأخر في تطبيق الزيادة الضريبية وهو ما أدى لإطالة المدة التي حدث فيها ارتفاع الأسعار وقريبا ستكون هناك إجراءات جديدة تخفف الموضوع بطريقة جيدة؛ الإجراءات سوف تضمن توافر المنتج قدر الإمكان بحيث نقضي على موضوع تخزين السجائر".

وعرفت أسعار السجائر في مصر زيادات متتالية في خضم حُمى الارتفاع التي ضربت أسعار مختلف السلع، في خطٍ متوازٍ مع الضغوط الاقتصادية الناجمة عن تداعيات التطورات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، وأثرها على ارتفاع معدلات التضخم بشكل غير مسبوق في البلاد.

وتفاقمت أزمة سوق السجائر على نحو واسع، في سياق وجود أكثر من سعر لبيع السجائر للمستهلك، على حسب المنطقة والمتجر، فضلًا عن اختفاء عدد من الأصناف المعروفة، الأمر الذي فتح الباب أمام سوق سوداء للسجائر في مصر خارج السوق الرسمية، وبأسعار مبالغ فيها.

وأنفق المصريون، على تدخين السجائر، 17 مليار جنيه، خلال العام المالي الماضي 2021 - 2022، حسبما كشفت وثيقة رسمية للشركة الشرقية للدخان، وهو رقم يزيد بنسبة 7 في المئة على العام الذي سبقه.