السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح أسباب زيارة كيسنجر إلى الصين

هنري كيسجنر
هنري كيسجنر

 

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" كيسنجر مهاجر من بولندا وهو يهودي الديانة وتولى وزارة الخارجية الامريكية لمدة 11 عام وحصل على جائزة نوبل للسلام".

وأضاف: "كيسنجر أخرج الولايات المتحدة من مستنقع فيتنام ونجح في قيادة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي السابق كما أنه نجح أيضا في عمل تقارب بين الولايات المتحدة والصين؛ كما ساعد في إرساء السلام بين مصر وإسرائيل".

وتابع: "كيسنجر يعد ثعلب ورغم وصوله إلى 100 عام ولازال يعمل ويسافر؛ اليوم قام بزيارة الصين التي تعتبر العدو الأول للولايات المتحدة؛ وزير الخارجية الأمريكي زار الصين الشهر الماضي وبعده وزيرة الخزانة وكيسنجر يعد ثالث شخصية أمريكية تزور الصين".

وواصل: "كيسنجر التقى وزير الدفاع الصيني؛ ويقال إن الصين وجهت رسالة إلى واشنطن عبر كيسنجر أن الولايات المتحدة لن تتمكن من احتواء الصين وأن التعامل بين البلدين يجب أن يكون قائم على الاحترام".

وأوضح: "كيسنجر وجد احتفاء كبير خلال استقباله في الصين؛ كيسنجر يعد وسيط جديد بين البلدين وليس له صفة رسمية؛ كيسنجر عقله حاضر واعتقد أنه سوف يعود ويجلس مع الصينيين وربما تتراجع المواجهة بين الولايات المتحدة والصين في الفترة المقبلة".

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية أن وزير الخارجية السابق هنري كيسنجر زار بكين يوم الثلاثاء للقاء وزير الدفاع الصيني لي شانغفو. 

وتمثل الزيارة المفاجئة أول زيارة للدبلوماسي المخضرم إلى بكين منذ ما قبل جائحة COVID-19 حيث جاءت مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين وسط مناقشات بشأن العقوبات بين البلدين، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأميركية.

وقال لي في بيان إن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين هي في أدنى نقطة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية "لأن بعض الناس في الولايات المتحدة لم يلتقوا بالصين في منتصف الطريق".

وكان كيسنجر الذي خدم في ظل إدارة نيكسون مبعوثًا رئيسيًا في إقامة علاقات دبلوماسية مع الصين في أوائل السبعينيات، ووصفه البيان الصيني بأنه "صديق للصين