الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| جدل حول حفل ترافيس سكوت بالأهرامات.. ونقاد: الجهل يخسر بلدنا دعاية حقيقة للسياحة والاستثمار

الرئيس نيوز

لا يزال التضارب حول حفلة الرابر الأمريكي ترافيس سكوت، المقرر إقامته يوم 28 يوليو الجاري بمنطقة الأهرامات بالجيزة، يفرض نفسه على حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين انقسموا إلى فريقين واحد مؤيد لإقامة الحفل وآخر رافض.

إذ فرض الحفل نفسه متصدرا أهم الأحداث الجدلية خلال الأيام القليلة الماضية، على الرغم من إعلان نقابة المهن الموسيقية في بيان رسمي إلغاء تراخيص الحفل، لكنها تراجعت وأعلنت عدم إلغاء التراخيص، في حال موافقة الجهات الأمنية على إقامته، في حين أكد ترافيس سكوت على إقامة الحفل في موعده.

نقابة الموسيقيين تقرر إلغاء تراخيص الحفل

القصة بدأت بقرار النقيب العام ومجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية، بإعلان إلغاء الترخيص الصادر لإقامة الحفل المزمع إقامته يوم 28 يوليو الجاري بمنطقة الأهرامات بالجيزة، لمؤدي الراب الأمريكي ترافيس سكوت.

وقالت نقابة المهن الموسيقية في بيان لها: "تؤكد النقابة العامة للمهن الموسيقية باعتبارها الجهة المنوط بها إصدار تراخيص إقامة الحفلات الموسيقية والغنائية في مصر بالتضامن مع وزارة الثقافة المصرية ممثلة في جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية ووزارة القوي العاملة على ضرورة وضع الاعتبارات الأمنية والموافقات من الجهات المختصة على رأس الأولويات فيما يخص إقامة الحفلات، وذلك ضمانًا وحماية ًلجموع الجماهير".

وتابعت النقابة في بيانها: "وحيث أن النقابه العامة من نسيج هذا الوطن الحبيب تعمل على استقراره وأمنه وترفض العبث بالقيم المجتمعية والعادات والتقاليد المصرية والعربية، فإنه بعد استقراء واستطلاع آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد ماورد لنقابة المهن الموسيقية ونقيبها العام ومجلس إدارتها من أنباء تصدرت محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، تضمنت صورًا ومعلومات موثقة عن طقوس غريبة لنجم هذا الحفل، يقدمها أثناء فقرته وتسخير أدواته من أجل إقامة طقوس تتنافي مع قيمنا وتقاليدنا المجتمعية الأصيلة".

‎لذلك قرر النقيب العام ومجلس الإدارة  إلغاء الترخيص الصادر لإقامة هذا النوع من الحفلات الذي يتنافى مع الهوية الثقافية للشعب المصري.

ترافيس سكوت ينفي إلغاء الحفل ويؤكد إقامته في موعده

فيما نفى الرابر الأمريكي ترافيس سكوت، ما تردد خلال الساعات القليلة الماضية، بشأن إلغاء حفله المقرر إقامته يوم 28 يوليو الجاري في الأهرامات بمنطقة الجيزة، وأكد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن الحفل سيقام في موعده، نافيا ما تردد في بعض المواقع والصحف المصرية بإلغاء الحفل.

نقابة الموسيقيين تتراجع 

لتعود نقابة الموسيقيين مرة أخرى لإعلان موافقتها على إقامة الحفل في موعده، في حال موافقة الجهات الأمنية، إذ قال الدكتور محمد عبدالله، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، إن النقابة لا ترغب في إقامة الحفل حفاظًا على سلامة المواطنين، لكن إذا سمحت الجهات الأمنية بإقامته فليس لدينا مانع.

وأوضح أن إقامة حفل لمطرب أجنبي تتطلب تصاريح من 4 جهات، هي: وزارة الثقافة ممثلة في جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، بالإضافة لنقابة المهن الموسيقية، وتصريح وزارة القوى العاملة والجهات الأمنية المختصة.

وأشار إلى أن إحدى الشركات تقدمت للنقابة للتصريح بالحفل، والنقابة وجدت أن المطرب أجنبي مصنف دوليًا، بناء عليه اللجنة ارتأت أنه لا مانع من إقامة الحفل، وخرج تصريح من وزارة الثقافة أنه لا مانع، ومذيلًا بـ"يعتبر التصريح لاغي في حال عدم موافقة الجهات الأمنية".

وفي هذا السياق، طالب عدد كبير من النقاد والفنانين ونجوم المجتمع بإقامة حفل مطرب الرابر الأمريكي ترافيس سكوت في موعده؛ دعما للسياحة المصرية والتأكيد على أن مصر بلد الأمن والأمان.

طارق الشناوي: ترافيس سكوت أعلن أنه مؤمن بالله 

وقال الناقد الفني طارق الشناوي في تصريحات صحفية، إن قرار نقابة الموسيقيين بإلغاء تصاريح الحفل، يجعل شكلها بايخ على المستوى العالمي، والتراجع كذلك عن تنظيم حفل شكله بايخ.

وتابع الشناوي، أن مصطفى كامل اتخذ القرار من منطلق الرغبة في عدم حدوث مشاكل، لافتا إلى أن نقابة الموسيقيين وكذلك الممثليين، ليست طرفا في الأزمة الحالية، وأكد أن مطرب الراب الأمريكي ترافيس سكوت أقام حفلا من قبل في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وإلغاء تراخيص الحفل جاء نتيجة اتهام مسبق لمغني الراب بأنه من عبدة الشيطان، ولكن سكوت اعترف من قبل بأنه مؤمن بالله.

وأشار طارق الشناوي إلى أن أي خطأ يرتكبه المطرب يتم معاقبته في البلد المتواجد فيها، وبالتالي سكوت كان سيلتزم بالقانون المصري ولن يقدم ما يخالفه، وشدد على أنه يؤيد إقامة الحفل وضد المصادرة المبدأية، الناتجة عن كلام على السوشيال ميديا، كما جاء في قرار نقابة الموسيقيين "قالت عن سبب المنع في بيانها لما يتردد دون امتلاك وثائق".

واختتم الشناوي حديثه مؤكدا أن السوشيال ميديا جزء منها متحفظ وهذا الجزء صوته عالي، وهذا لا يعني أنها تمثل الجميع ولا يعرف أحد أعداد المرحبين بتنظيم الحفل.

ساويرس: إلغاء الحفل يفقد مصر مصداقيتها ويكبدها خسائر رهيبة

فيما اعتبر رجل الأعمال نجيب ساويرس أن وجود سكوت في مصر وإطلاق ألبومه من سفح الأهرامات هو ‏بالتأكيد ترويج للسياحة والاستثمار في مصر.

وكتب ساويرس عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر: "إلغاء حفل المغنى الأمريكي ليس الخطأ.. إنما الخطأ هو الموافقة عليه ثم إلغاءه، لأنها تفقد مصر مصداقيتها ولا تحترم التعاقدات وتكبد المنظم خسائر رهيبة".

وتابع ساويرس: "إعلان الحفل صاحبه دعاية عالمية ضخمة لمصر فقدناها بهذا الإلغاء، مع العلم أنه غنى في السعودية والإمارات.. للعلم لا مصلحة لي في هذا الحفل رغم إدارتنا لمنطقة الهرم ومعاناتنا من الخيل والجمال وتعامل الأمن مع الزوار".

عمرو سعد يعتذر لـ"سكوت" ويؤكد: إلغاء الحفل يعطي انطباع رجعي ومتخلف عن المصريين

كما اعتذر الفنان عمرو سعد لمغني الراب ترافيس سكوت، عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، وقال في تدوينه له: "إلغاء ترخيص حفلة ترافيس سكوت في مصر خطأ فادح وليس من حق أي أحد اتخاذ قرارات للمصريين أو التكلم باسمهم، وأنا فنان مصري أعتذر لهذا المغني العالمي ولنجوم العالم ومتابعيهم الذين قد يرون المصريين بشكل رجعي ومتخلف".

محمد الباز: الجهل خسر مصر ليس فقط أموالًا ولكن دعاية لحقيقة وضعها بأنها بلد آمن

بينما كشف الإعلامي الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، عن مفاجأة عن المطالبة بإلغاء حفل الرابر الأمريكي العالمي ترافيس سكوت عند سفح الهرم، موضحًا أنها ليست المرة الأولى الذي يحدث فيها صخب حول حفل لمطرب عالمي له شنة ورنة عند سفح الهرم.

ولفت الباز، إلى أنه في سنة 2000 مصر قررت تنظيم حفلة كبيرة في الأهرامات، يحييها المغني العالمي جان ميشال جار، وسماها حفل أبواب الشمس.

وأردف: "جريدة الشعب التي كانت خاضعة للإخوان والجماعات الإسلامية والدراويش، قالت وقتها إنه هيحط الهُريم الذهبي فوق الهرم، ويعلن سيطرة الماسونية، وعملوا حملة ضخمة ضد فاروق حسني، وزير الثقافة وقتها، وطالبوا بإلغاء الحفل، لكن الحفل تم، المغني العالمي جان ميشال جار أحيى حفلة رأس السنة، عند الهرم، وحضرها الرئيس الأسبق مبارك، وزوجته، وعدد من الوزراء، والأمر مر بسلام".

وأوضح الباز، أن الصخب حول حفل الرابر الأمريكي العالمي ترافيس سكوت، هو نتاج حالة من الجهل المركب، مردفا: "غريبة الناس اللي خايفة من الماسونية، الهرم موجود من آلاف السنين محدش خده، محدش هياخده، وهذا الجهل خسر مصر ليس فقط أموالًا، ولكن خسرها دعاية لحقيقة الوضع أن مصر بلد آمن ومستقر".

وحمل الباز نقابة المهن الموسيقية المسئولية، لأنها خضعت للابتزاز، مردفا: "خايف على مصر من إيه؟ مصر بلد متنوع في الأديان، والثقافات، والعادات والتقاليد، يحتوي الغرب، وتطبعهم بطبعه".

تفاصيل الحفل

ويحتفل ترافيس سكوت بإطلاق ألبومه الجديد "يوتوبيا"، بمهرجان جماهيري ضخم بمنطقة الأهرامات يوم 28 يوليو 2023، حيث يعتبر هذا الحفل هو الأول له في مصر.

وبمجرد الإعلان عن فتح باب الحجز عبر الموقع الالكتروني للشركة المنظمة، نفذت التذاكر في وقت قصير، حيث شهد الحدث إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، خاصة وأن الحفل الأول له سيكون في منطقة أثرية وسياحية كبيرة مثل الأهرامات.

أسعار تذاكر حفل ترافيس سكوت

وتم الكشف عن أسعار تذاكر حفل مغنى الراب الأمريكي ترافيس سكوت من أمام الأهرامات، حيث قسمت إلى فئتين الأولى VIP Golden Circle ووصل سعرها إلى 6500 جنيه مصري، والفئة الثانية Premium ووصل سعرها إلى 4 آلاف جنيه مصري، مع نفاذ تذاكر الـ VIP.

وأكد القائمون على الحفل منع دخول من هم أقل من 16 عاما، كما تمنع كاميرات التصوير، والحقائب الكبيرة.