الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 1.4 تريليون جنيه إيرادات ضريبية متوقعة للعام المالي الجاري

الرئيس نيوز

قال فايز الضباعنى رئيس مصلحة الضرائب أن الفترة المقبلة تشهد حملات على المناطق الساحلية والوحدات الإدارية والمولات والوحدات المؤجرة للأجانب وغير المصريين لبدء حصرهم وتحصيل ضريبة على الثروة العقارية 

وأكد الضباعنى -خلال مؤتمر صحفي اليوم- أن آلية التطبيق ستكون استبعاد 50% من قيمة الإيجار كتكاليف وصيانة وتحديد الضريبة على النسبة المتبقية .

وأشار إلى أن هناك شقق سكنية تؤجر بـ30 ألف جنيه في اليوم بالساحل ووحدات أخرى داخل العاصمة بإيجارات تصل إلى 25 ألف جنيه لغير المصريين وهو ما يستلزم إخضاع تلك الإيرادات للضريبة.

وتخضع تلك الإيرادات لحدود الإعفاءات الواردة في القانون -بحسب الضباعنى- الذي أكد أن القرار غير قاصر فقط على ذلك بل سيمتد للوحدات والمقار الإدارية المؤجرة للشركات سيخضع عائد الإيجار للضريبة وهناك خطة حاليا لحصر تلك العقود وبدأ تحصيل الضريبة عليها.

وتابع الضباعنى، أنه تم حصر كافة الملفات الخاصة بالجهات حيث يتم تقديم إقرار ولديهم بطاقات ضريبية ولكن كانوا معفيين بحكم القانون حاليا مستعدين لتحقيق الحصيلة المستهدفة من هذا الملف.

ومن جانبه، قال السيد صقر نائب رئيس المصلحة أن الثروة العقارية من أهم الموارد العالمية لمنظومة الضرائب ولكن في مصر نحتاج دعم هذا الملف نظرا لارتفاع الإيرادات المتوقعة عنه الفترة المقبلة.

وأشار صقر إلى أن الإيرادات الضريبية المتوقعة للعام المالى الجارى 1.4 تريليون جنيه لذا نبحث تنشيط الموارد القانونية وحصر المجتمع الضريبي.