السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بروفيسور مصري يكرس حياته لتطوير إنتاج النشا وإطعام الفقراء في البرازيل منذ 1974

الرئيس نيوز

سلط تقرير لموقع "برازيل آراب نيوز" الضوء على مسورة بروفيسور مصري كرس جهوده وأبحاثه لتطوير محصول نبات الكسافا الغني بالنشويات في البرازيل، حيث يعمل ويعيش منذ عام 1974.

وساعد البروفيسور نجيب نصار في إيجاد حلول لمرض فيروس الموزاييك الذي هاجم نبات الكسافا في الدول الأفريقية وساهم بعمل جليل في تحسين درنات النبات لزيادة حجمها وكمية البروتين في دقيق الكسافا.

وولد الدكتور نجيب نصار في أسيوط وعندما وصل إلى البرازيل، كان مدرسًا بجامعة القاهرة وتعلم التحدث بالبرتغالية من خلال التحدث مع الطلاب والأصدقاء، ولديه 4 بنات وسبعة أحفاد يعيشون في مصر، ويزورون أسرته كل عام تقريبًا، كما تأتي بناته إلى البرازيل.

وكرس نجيب نصار جهوده لدراسة نبات الكسافا أو اليوكا، وبغض النظر عن الاسم، كان هذا هو محور البحث للبروفيسور نصار، عالم النبات وعالم الوراثة الذي أكمل دراساته العليا في مصر وجاء إلى البرازيل للبحث عن أسرار هذا النبات في عام 1974 ومكث في البلاد.

ويعمل العالم المصري على تحسين الكسافا مؤمنًا بدور العلم في القضاء على الجوع وسوء التغذية في البرازيل والبلدان الأفريقية المنتجة للجذور والدرنات النشوية البرازيلية الأصل واليوم، بلغ الخامسة والثمانين من عمره.

حضر نصار إلى البرازيل بناء على دعوة من وزارة الخارجية البرازيلية بموجب اتفاقية ثنائية بين مصر والبرازيل وفي البداية، كان يخطط للبقاء في البرازيل لمدة عامين فقط لتنفيذ مشروع بحثي حول تحسين إنتاج نبات الكسافا وتم تمديد العمل.

وتمت دعوته للتدريس في جامعة برازيليا وقرر البقاء في البرازيل واليوم هو أستاذ فخري ومتقاعد ولكنه يواصل البحث في مؤسسة نجيب نصار للتنمية العلمية والمستدامة.

بدأ نصار بحثه عن الكسافا في مصر في معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة وكان محصول الدرنات النشوية في خطر في القارة الأفريقية بعد أن هاجمه فيروس الفسيفساء الأفريقي.

ويتذكر نصار كيف هاجم الفيروس بشكل خاص البلدان المنتجة في شرق إفريقيا، مثل كينيا وتنزانيا وموزمبيق وأوغندا ثم بحث البروفيسور عن طرق لعلاج هذه المشكلة ووجد الحل في نوع موطنه الأصلي في البرازيل وكانت الأنواع التي حددها في البرازيل محصنة ضد الفيروس. 

وابتكر نصار وسائل تقنية وأنتج في نهاية المطاف هجينًا مقاومًا للفيروس، ويقول عن ذكرياته: "هذا الهجين الذي أرسلته إلى إفريقيا كان يستخدم لمكافحة فيروس الفسيفساء، وقد نجح واشتهرت بإرسال هذا الهجين الذي أنقذ محصول الكسافا في إفريقيا" وتمت رعاية العمل البحثي للبروفيسور نصار ونشره من قبل مركز أبحاث كندي، وبالتالي كان بحث الكسافا بمثابة جواز سفر نصار إلى العديد من مؤسسات البحوث الزراعية خارج البرازيل.

وقال: "كان أهم عمل بالنسبة لي هي إرسال هذا الهجين الذي ساهم كثيرًا في محاربة الجوع، لا سيما في أوغندا، في عام 1995، عندما انتشر فيروس الفسيفساء".

جدير بالذكر أن نبات الكسافا موطنه الأصلي البرازيل، وهو من الدرنيات والجذور، مثل البطاطس وقد انتشر في جميع أنحاء العالم بفضل البرتغاليين، في البداية في المستعمرات البرتغالية في إفريقيا، ويتم إنتاج الكسافا في بلدان قريبة من خط الاستواء، من الشرق إلى الغرب، مثل نيجيريا وأنجولا وغانا والكونغو وملاوي وبنين وسوراليون ومدغشقر ورواندا وهناك أيضًا إنتاج للكسافا في آسيا، في دول مثل تايلاند وإندونيسيا والصين وكمبوديا وفيتنام.

والبرازيل هي رابع أكبر منتج للكسافا، بعد نيجيريا والكونغو وتايلاند، وفقًا لبيانات عام 2020 من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ويكون أعلى إنتاج في الشمال (38٪)، يليه الجنوب (24.2٪) والشمال الشرقي (17.9٪)، وفقًا لبيانات عام 2020 من المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء.

في عام 2014، حصل نصار على جائزة من مؤسسة الكويت لتقدم العلوم لأبحاثه حول استخدام الكسافا لمحاربة الجوع وبفضل جائزة قدرها 100000 دولار أمريكي، أنشأ صندوق دعم فني لصغار المزارعين في شمال شرق البرازيل ويحتوي الكسافا على حوالي 1٪ بروتين، بينما يحتوي القمح والأرز والذرة على 7٪. 

وهناك ما يقرب من 100 ألف مزارع يعيشون على خبز الكسافا وبدأت القصة بكتاب نشر في عام 1946، للمؤلف خوسيه دي كاسترو بعنوان "جغرافيا الجوع" وكان، في ذلك الوقت، يحذر بالفعل من المشكلات الصحية الناجمة عن اتباع نظام غذائي فقير بالبروتين. 

قرأ نصار الكتاب الذي شكل نقطة تحول في حياته المهنية، ومن خلاله بحث نصار عن طرق لحل المشكلة حتى يتمكن صغار المزارعين من الوصول إلى الحل وفي نبات الكسافا، واكتشف أن أوراق الكسافا تحتوي على 30٪ بروتين، لذلك أنشأ مشروعًا لإضافة الورقة إلى الدقيق وحصل على نتيجة 9٪ بروتين في دقيق الكسافا وحصل نسبة 20٪ من طحين الأوراق إلى دقيق الكسافا على نسبة بروتين 9٪، أكثر من القمح أو الذرة أو الأرز وسيبدأ مشروع الدقيق المخصب بأوراق الشجر في بارايبا ويمتد ليشمل جميع الولايات المنتجة في البرازيل قال نصار عن طحين الكسافا المخصب بأوراق الشجر: "بالإضافة إلى إطعام البالغين، نريد توفير وجبات مدرسية وإطعام الأطفال في الشمال الشرقي".

ويعتزم الباحث الدؤوب نشر الوعي بتنويع مصادر الخبز في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية وفي البرازيل، أبدى مركز أنشأته منظمة الدول الأمريكية اهتمامًا بدراسة نصار ويريد نقل المشروع إلى بلدان أخرى، مثل بيرو وكولومبيا وفنزويلا وبنما وجواتيمالا، والتي تحتاج أيضًا إلى المزيد من الطعام والمزيد من البروتين، لأن الكسافا هي أحد المصادر الرئيسية للغذاء في هذه البلدان.