الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ليس وباء.. وزير الصحة يكشف مستجدات تحقيقات "المرض الغامض" في قنا

وزير الصحة
وزير الصحة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة؛ عن تطورات التحقيقات الخاصة بالمرض الغامض الذي أصاب عدد من المواطنين في احدى القرى التابعة لمحافظة قنا.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كل شي تحت السيطرة من خلال وزارة الصحة ونحن معتادين على ظهور هذه الاعراض البسيطة من حين لاخر والتي لا تتعدي أكثر من ارتفاع في درجة الحرارة والغثيان في بعض الأحيان".

وأضاف: "حين أجرينا الدراسات البيئية وحصلنا على عينات من المياه التي يمكن أن يعيش فيها ناقلات الامراض مثل البعوض والتحاليل جارية حاليا وأعراض المرض مشابهة لاعراض فيروسية ولا تنتقل من مريض إلى مريض ولكن من وسيط والوسيط قد يكون بعوضة وتنقل المرض إلى شخص أخر".

وتابع: "لا يوجد ذعر أن ما يحدث وباء ينتقل من شخص لأخر؛ الحالات بسيطة وتماثلت للشفاء في معظمها ونحن كوزارة صحة موجودين داخل القرية ونتابع كل المصابين بالاعراض ولا يوجد علاج قاطع في العالم لهذا النوع من الفيروسات أكثر من مخفضات الحرارة والراحة وتناول السوائل".

وأكمل: "هناك توصيات مهمة أن أنواع البعوض والفيروسات تنتشر في المناطق الاستوائية وليس مصر؛ ولكنه شيء معروف ويحدث في هذا التوقيت من العام ومرتبط بالرطوبة؛ وهذه الأشياء تتغذى على المياه الراكدة؛ وأحيانا تقوم المنازل بتخزين المياه وخزانات المياه على الأسطح".

وأوضح: "نناشد المواطن كل من لديه مياه مخزنة أن يقوم بتغييرها من وقت لأخر كما يجب أن يقوم بتغطيتها لأنها السبب الأساسي لانتقال البعوض من شخص إلى اخر".

وتطرق عبد الغفار للحديث عن مبادرة 100 يوم صحة مشيرا إلى أن هناك أقبال كبير من المواطنين على الحملة.

وأوضح: "تمكنا من الكشف وعلاج أكثر من 9 مليون مواطن خلال 21 يوم وقمنا بالوصول إلى 420 ألف مواطن في اليوم الواحد وهي من المستهدفات التي وضعناها في البداية؛ وأن نصل إلى ما يقرب من 9.2 مليون مواطن هو شيء رائع".

واختتم: "شاهدت بنفسي أثناء مروري كيف يقوم بالمواطن بالكشف والاطمئنان على صحته؛ ونقول للمواطن من فضلك اذهب لاجراء الكشف الطبي وسوف تحصل على العلاج".