الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لم تتأثر مصر بالملء الإثيوبي للسد؟ محلل استراتيجي يوضح

السد الإثيوبي
السد الإثيوبي

علق العميد خالد عكاشة؛ مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتجية؛ على زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد إلى العاصمة الإدارية.

وقال عكاشة في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "شاهدت الزيارة أنها توجه رسالة كما أن لديكم مشروع في إثيوبيا لدينا في مصر مشروع وطني كبير ولدينا متطلبات للتنمية وشعب مصري شاب يريد أن يقوم بأفضل ما يكون ولدينا قيادة سياسية ونظام حكم أنجز خطوات وتم شرح ما نريد إنجازه لرئيس الوزراء الإثيوبي".

وأضاف: "كما ينشد النظام الاثيوبي البناء لشعبه الدولة المصرية أيضا طموحة وتريد أن تسابق الزمن في أشياء كثيرة؛ نحلم بدولة لها عاصمة بقدر العاصمة الإدارية؛ دخوله الكنيسة والمسجد والمتحدث العاصمة توضح أن الدولة لديها قدر عالي من التسامح وأن لدينا خطوطنا الحمراء والوجه الاخر الذي يدافع بشراسة عن الحقوق ولم نجد أي تخاذل مصري في أي من الملفات وشاهدنا خطوات حاسمة من أجل الدفاع عن مقتضيات الامن القومي المصري".

وعن البيان الصادر عقب اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة قال عكاشة: "الأمر يبدو أن الطرفين وصلا إلى نقطة في المنتصف؛ النص على نصوص مثل عدم الحاق الضرر ومدد التفاوض تغير حقيقي والشواهد عليه كبيرة".

وتابع: "الجهد المصري في هذا الملف كان من الأسلحة المصرية ومصر حشدت رأي عام دولي في هذا الملف والجميع شاهد الرؤية الامريكية التي كانت منحازة لرؤية الجانب المصري وكان حصاد لجهد الدولة المصرية في توصيل مشروعية الطرح المصري".

وأوضح: "الجانب الإثيوبي كان يصر على الملء خلال 3 سنوات والجانب المصري كان يصر على الملء خلال فترة من 8-9 سنوات؛ الملء لم يكتمل ونحن في السنة الثامنة من المشروع وهو ما يوضح أن المطلب المصري قد تحقق بالصورة التي ترضينا وهو ما يوضح لماذا لم نتضرر من الملء الإثيوبي".

واختتم: "في هذ العام والعام القادم والعام الذي يليه سوف نتعامل في اطار اختبار جيدة ومصداقية البيان؛ وضرورة أن نقول قبل أن يصل رئيس الوزراء الاثيوبي للمشاركة في قمة دول جوار السودان قال هذا البيان أمام البرلمان الإثيوبي".