الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الأمريكي: سنتصدى وحلفاؤنا لأي عدوان من كوريا الشمالية

الرئيس نيوز

أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ستعمل مع حلفائها لصدّ "أي عدوان" تنفّذه كوريا الشمالية، غداة إعلان بيونج يانج إجراء تجربة جديدة ناجحة على صاروخ باليستي عابر للقارات.

وقال بلينكن خلال لقائه وزيرَي خارجية اليابان وكوريا الجنوبية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا "نعتزم الدفاع بشكل مشترك ونحرص على بذل كلّ ما في وسعنا لردع أي عدوان وصده".


وفي ظهور نادر بمجلس الأمن الدولي، دافع سفير كوريا الشمالية في الأمم المتحدة، أمس الخميس، عن إطلاق بلاده مؤخرا صاروخا بعيد المدى، متهمًا الولايات المتحدة بدفع الوضع في شمال شرقي آسيا "إلى شفير الحرب النووية".

وأبلغ كيم سونج المجلس أن تجربة إطلاق الصاروخ هواسونج -18 المطور، الأربعاء الماضي، كانت ممارسة مشروعة لحق كوريا الشمالية في الدفاع عن النفس.

وقال إن الولايات المتحدة تثير التوترات الإقليمية بالتهديدات النووية وبنشر غواصة تعمل بالطاقة النووية في كوريا الجنوبية لأول مرة منذ 14 عاما، لافتًا إلى أن إطلاق الصاروخ "لم يكن له تأثير سلبي على أمن دولة مجاورة"، مشيرا إلى إعلان اليابان أن الصاروخ الباليستي عابر للقارات- الذي حلّق بزاوية شديدة الانحدار- سقط في مياه الشمال خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

أدان سفير المملكة المتحدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جيمس كاريوكي اليوم الجمعة، إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات.

قال كاريوكي - في بيان له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - "أرحب بمشاركة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في هذا المجلس لأول مرة منذ عام 2017، وندين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات".

وأضاف: "كان هذا هو الإطلاق الـ12 للصواريخ البالستية العابرة للقارات منذ بداية عام 2022 وكان هذا هو الاختبار الثاني لصاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب ورابع اختبار للصواريخ البالستية العابرة للقارات هذا العام".

وأشار الدبلوماسي البريطاني إلى أن تصرفات كوريا الشمالية تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتظهر التجاهل الصارخ للنظام الدولي لعدم انتشار الأسلحة النووية، مشددا "يجب أن نكون حازمين وموحدين في استجابتنا لهذه الانتهاكات".


وأعرب سفير المملكة المتحدة لمجلس الأمن التابع للامم المتحدة جيمس كاريوكي، عن شعوره بالقلق العميق بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية، داعيا "كوريا الشمالية إلى التخلي عن برامج الأسلحة النووية والباليستية غير المشروعة، التي تؤدي إلى إفقار شعبها وتزعزع استقرار المنطقة".

ودعا كوريا الشمالية للعودة إلى الالتزام بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والتوقيع والتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وأخيرا قبول العروض المتكررة وغير المشروطة للحوار"، مضيفا "يعد السماح للدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية بالعودة إلى البلاد جزءا مهما من هذه العملية، الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإحراز تقدم نحو سلام دائم في شبه الجزيرة".

ندد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى في بيان مشترك، أمس الخميس، إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات.

وجاء في البيان الذي نشرته الحكومة البريطانية: "نندد بأشد العبارات بالإطلاق السافر من جانب كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات في 12 يوليو".


وأضاف البيان أن "عمليات الإطلاق هذه تمثل تهديدات بالغة الخطورة للسلم والاستقرار الإقليميين والدوليين، وتخل بالنظام العالمي للحد من انتشار الأسلحة".