الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول يوضح تفاصيل تصنيع أول حفار بترول مصري

أرشيفية
أرشيفية

كشف المهندس طارق الملا؛ وزير البترول؛ تفاصيل انتاج أول حفار مصري لاستخراج البترول بالتعاون مع الصين وبنسبة مكون محلي 50%.

وقال الملا في تصريحات اذيعت خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": " سعداء أن نكون موجودين في احدى الشركات المصرية التي تحتوي على شراكة صينية وموجودة في السويس للاحتفال بالانتهاء من تصنيع أول جهاز حفر للبترول".

وأضاف: "الشركة موجودة منذ أكثر من سنة وحاليا نجحنا في تصنيع أول جهاز حفر كامل بقدرة 2000 حصان والحمد لله صنعناه وله العميل الذي حصل عليه وسوف ينقل إلى الصحراء الغربية وله برنامج حفر".

وتابع: "مع زيادة أسعار النفط أصبح من المجدي القيام بأعمال الاستكشاف للحفر وبالتالي كل أجهزة الحفر في المستوى العالمي والمحلي محجوزة لسنوات ولذلك كان لابد من زيادة الإنتاج المحلي من هذه الأجهزة حتى نمكن القطاع لدينا من استخراج أكبر كمية من الموارد الطبيعية".

وأوضح: "المكون المحلي أو الجزء الأكبر منه موجود في عمليات الحديد والصاج؛ الجهاز مكون حديد كبير والحديد مصري والاجزاء الأخرى جزء كبير منها محلي ولكن الجزء الالكتروني جزء منها مستورد وهو ما نحاول مع الوقت وزيادة تبادل الخبرات مع الجانب الصيني واهتمامهم بنجاح الشركة

وواصل: "اليوم وصلنا إلى 50% مكون محلي وفي الفترة المقبلة مع زيادة عدد الأجهزة التي ننتجها نزيد المكون المحلي إلى 60-70%".

وذكر: "تكلفة الجهاز 6.5 مليون دولار ونوفر فرص عمل لأبنائنا من خلال هذا النوع المتخصص جدا من الصناعة".

زتسلمت مصر، اليوم الأربعاء، أول حفار بترول محلي الصنع، لتشغيله ضمن أسطولها في تنفيذ برامج الحفر والتنقيب في المناطق البرية.

وذكرت وزارة البترول المصرية في بيان لها أن "وزير البترول المصري طارق الملا، شهد اليوم، تسليم أول حفار بترول صنع في مصر، وذلك في مصنع الشركة المصرية الصينية لتصنيع أجهزة الحفر بالعين السخنة".

ونقل البيان عن وزير البترول قوله إن "الانتهاء من أول حفار صنع في مصر، باستثمارات بلغت قيمتها 6.5 مليون دولار، يمثل نموذجًا للتعاون الاقتصادي المثمر بين مصر والصين.