السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زيلينسكي يتوقع انضمام أوكرانيا إلى الناتو "بمجرد انتهاء الحرب الروسية"

الرئيس نيوز

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، نتائج قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" المنعقدة في فيلنيوس بأنها "سارة وجيدة"، معربًا عن تفهم بلاده مخاوف انضمام أوكرانيا للحلف "حاليًا"، مشيرًا إلى أن "لا أحد يريد الدخول في حرب عالمية ثالثة".

واعتبر زيلينسكي في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام الناتو ينس ستولتنبرج على هامش قمة التكتل السنوية في ليتوانيا، أن إسقاط الناتو لشرط "خطة العمل" وهي أحد متطلبات عضوية الحلف "أمر مهم"، مؤكدًا أنه "سمع أخبارًا إيجابية بشأن الحزم الدفاعية المقدمة لكييف".

ولفت إلى أن هذه القمة "ناجحة وهي تسر شعبنا وجنودنا وقواتنا، والضمانات الأمنية المقدمة خطوة مهمة، وستسمح لنا بالانضمام للحلف، واليوم أكدت دول مجموعة السبع على هذه الضمانات".

وتوقع الرئيس الأوكراني انضمام أوكرانيا إلى الناتو "بمجرد انتهاء الحرب الروسية"، معربًا عن ثقته "في أن أوكرانيا ستكون عضوًا في الناتو بعد الحرب، وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق ذلك، كما أننا نتمنى أن نصل إلى مرحلة نصبح فيها جزءًا فعليًا من الحلف".

وأوضح أن بلاده "تتفهم المخاوف الخاصة بشأن انضمام أوكرانيا للحلف الآن، لأن لا أحد يريد الدخول في حرب عالمية ثالثة، وأنا أدرك ذلك".

وشدد زيلينسكي على حاجة بلاده لـ"أسلحة بعيدة المدى لمحاربة القوات الروسية في أوكرانيا"، مؤكدًا أنه "سيتحدث مع الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن ذلك".

وأعرب زيلينسكي عن شكره لبايدن بشأن قرار تزويد كييف بـ"ذخائر عنقودية"، وقال: "إنها ضرورية للدفاع عن ومساعدة أوكرانيا في استعادة الأراضي التي احتلتها روسيا".