الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد إجازة رأس السنة الهجرية

الرئيس نيوز

يشغل موعد إجازة رأس السنة الهجرية، بال الكثير من المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، خاصة وأنها تكون بأجر كامل لجميع موظفي القطاع الحكومي والقطاع الخاص بمناسبة قدوم العام الهجري الجديد، والاحتفال مع الأهل والأقارب.

ويعد الاحتفال بمناسبة رأس السنة الهجرية، من أعظم المناسبات الدينية والثقافية الهامة لدى المسلمين في جميع أنحاء الوطن العربي والإسلامي، لما لها من مكانه خاصة عند المواطنين، والذي يصادف هذا العام بنهاية شهر يوليو الجاري.

وطبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس، فإن يوم الثلاثاء  18 يوليو 2023 هو المتمم لشهر ذي الحجة 1444، وأن يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023 هو غرة شهر المحرم وأول أيام السنة الهجرية الجديدة 1445.

ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية، يوم الإثنين المقبل 17 يوليو الجاري الموافق 29 ذي الحجة، رؤية هلال شهر المحرم 1445هـ، لتؤكد أن يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023 هو أول أيام السنة الجديدة، أو أن يوم الثلاثاء 18 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام 1444.

ووفقا للقرار السابق لرئاسة مجلس الوزراء، والذي بموجبه يتم ترحيل الإجازات الرسمية التي ستتصادف مع أول الأسبوع ليوم الخميس في الأسبوع ذاته، فمن المقرر أن يتم ترحيل يوم الإجازة من الأربعاء الموافق 19 يوليو الجاري إلى الخميس 20 من الشهر ذاته 2023.

ونص قانون الخدمة المدنية الخاص بتنظيم كافة شئون العاملين في الجهاز الإداري للدولة وكافة وحدات الإدارة المحلية والوزارات، على أن يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء.

كما تضمن قانون، عدة حالات تحرم العاملون بالجهاز الإدارى للدولة وشركات قطاع الأعمال العام من حق الحصول على الإجازات الرسمية مع منحهم أجرا مضاعفا حسب حاجة العمل إليهم في هذه العطلات، مع منحه أجرًا مضاعفًا أو إجازة عوضًا عنها.

وبدوره، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، حكم تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد، قائلًا: إن "تبادل التهنئة بقدوم العام الهجري الجديد من الأمور المستحبة شرعًا".

وأضاف مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء، في التهنئة برأس العام الهجري، استحضار للعديد من المعاني التي يجوز شرعًا التهنئة عليها؛ ومنها:

- الامتثال للأمر القرآني بتذكر أيام الله تعالى، وما فيها من نعم وعبر وآيات؛ قال تعالى: ﴿وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ﴾ [إبراهيم: 5]، والهجرة يوم عظيم من أيام الله تعالى، ينبغي أن يتذكره ويسعد به البشر كلهم، لأن الهجرة كانت البداية الحقيقية لإرساء قوانين العدالة الاجتماعية، والمساواة بين البشر.

- تذكر نصر الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم في الهجرة على مشركي مكة، بأنْ يسَّر له أمر الانتقال إلى المدينة والدعوة إلى الله فيها وحفظه من إيذاء المشركين، وانتقل بذلك من مرحلة الدعوة إلى مرحلة الدولة، ممَّا كان سببًا لنصرة الإسلام وسيادته.

- أن رأس السنة الهجرية بداية لعام جديد، وتجدد الأيام وتداولها على الناس هو من النعم التي تستلزم الشكر عليها.

واستكمل: وقد حثَّ الشرع على تذكر أيام الله وما فيها من عبر ونعم، كما أنه بداية لعام جديد، وتجدد الأعوام على الناس من نعم الله عليهم التي تستحب التهنئة عليها.

ومن ناحية أخرى، قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن يكون يوم الأحد 23 يوليو 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.