الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

3 يواجهون السيسي في الانتخابات الرئاسية 2024.. معارض ومؤيدان

الرئيس نيوز

انتخابات رئاسة الجمهورية 2024

مع اقتراب العد التنازلي للماراثون الانتخابي الرئاسي المقرر له النصف الأول من العام المقبل، كشف ثلاثة مرشحين محتملين عن اعتزامهم خوض غمار الانتخابات الرئاسية 2024، وأعلن كلًا من أحمد الطنطاوي البرلماني السابق، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، خوضهم الانتخابات الرئاسية المقبلة في مواجهة الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي.

“الرئيس نيوز” يستعرض في تقريره أبرز المعلومات عن الشخصيات الثلاث الذين أعلنوا اعتزامهم مواجهة الرئيس السيسي في انتخابات رئاسة الجمهورية 2024.

أحمد الطنطاوي.. المعارض الثائر

عرف الطنطاوي على الساحة السياسية من خلال مواقفه البرلمانية المعارضة لسياسات الحكومة، وكان أبرز مواقفه رفضه للتعديلات الدستورية فى العام 2019، كما أعلن عن رفضه لاتفاقية جزيرتي تيران وصنافير.

أحمد الطنطاوي ابن محافظة كفر الشيخ، ولد في 25 يوليو 1979، بمركز قلين، يبلغ من العمر 44 عاما،  حصل على بكالوريوس في التجارة تخصص محاسبة من جامعة المنصورة، ليحصل بعدها على دبلوم إدارة نظم المعلومات من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 2008، وعلى الماجستير في العلوم السياسية عام 2013.

تولى الطنطاوي أمانة حزب الكرامة بمركز قلين عام 2009، وأصبح عضوًا في الهيئة العليا للحزب عام 2011، ثم انتُخب كعضو بالمكتب السياسي للحزب عام 2012، وأخيرًا استقال من الحزب في مارس 2014، على خلفية اختلافه بشأن ترشح حمدين صباحي بانتخابات الرئاسة أمام المشير عبد الفتاح السيسي أنذاك في 2014- وفق مصادر مقربة منه في تلك الفترة-.

عمل الطنطاوي في مجال الصحافة، وهو عضو في نقابة الصحفيين، كتب في جريدة الكرامة التابعة للحزب وتولى القسم السياسي فيها حتى عام 2012، تولى كذلك منصب نائب رئيس تحرير جريدة «الدولة اليوم» عام 2010.

تزوج أحمد عام 2005، وهو أب لثلاث بنات هم جنة الرحمة 2006، ورقية 2010، وريم 2015.

نجح الطنطاوي فى الانتخابات البرلمانية عام 2015 عن دائرة قلين، بينما في انتخابات البرلمان 2020، خسر أحمد الطنطاوي مقعده في انتخابات الإعادة بمحافظة كفر الشيخ، وتقدم بطعن على صحة نتائج الانتخابات، مشككا فى صحة النتائج.

تولى رئاسة حزب الكرامة فى الفترة من 25 ديسمبر 2020 إلى 17 يوليو 2022.

عبد السند يمامة.. محام وأستاذ قانون دولي

أما الدكتور عبدالسند يمامة، رئيس حزب الوفد، والمرشح الرئاسي المحتمل، فإنه ‏يعمل أستاذ ورئيس قسم القانون الدولى الخاص بكلية الحقوق جامعة المنوفية، بالإضافة إلى عمله ‏محامى أمام محكمة النقض المصرية مقيد بالجدول العام لنقابة المحامين عام ١٩٧٤ ‏ويباشر ‏المهنة حتى تاريخه، ولديه 4 أبناء 3 ذكور وأنثى.

وشغل منصب ‏محامي رابطة العالم الإسلامي ومنظمة هيئة الإغاثة الإسلامية، وقام بالدفاع في ‏محكمة التحكيم ‏في ميلانو.‏

حصل على ‏ليسانس حقوق جامعة القاهرة يونيو عام ١٩٧٤، و‏ماجستير فى القانون الدولى جامعة عين شمس عام ١٩٨٣، ودكتوراه فى القانون الجامعى نانسى ٢ بفرنسا عام ١٩٨٨ الاستثمارات الأجنبية فى ‏مصر ‏والقانون الدولى، ودكتوراه في ‏الاستثمار الأجنبي في مصر من جامعة فرنسية.‏

انضم إلى حزب الوفد كعضو منذ عام ٢٠٠٤، ثم ‏عضو الهيئة العليا لحزب الوفد حاليا ولمدة ثلاث دورات متواصلة، وتولى منصب ‏رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بالحزب سابقا، وعضو لجنة المائة عن حزب الوفد التى وضعت دستور عام ٢٠١٢.

وتولى رئاسة معهد الدراسات السياسية والاستراتيجية بحزب الوفد، ويعد ‏المصرى الوحيد الذى شارك فى قضية (برجى التجارة العالمى) فى تاريخ المحاماه ‏بتفويض من ‏خادم الحرمين الشريفين.‏

صدر له عدة إصدارات قانونية، ‏بلغت نحو 25 مؤلفًا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ‏ومن أبرزها: ‏"الغش نحو ‏القانون نظرية ودعوى"، و‏"دراسة فى القانون الدولي الخاص"، و‏"الجنسية ومركز الأجانب وآثار ‏الأحكام الأجنبية وفقا لأحكام التشريع المصرى"‏، و‏"القانون الدولى الخاص: تنازع القوانين وتنازع ‏الإختصاص القضائى الدولى".

حازم عمر.. من شركة السياحة إلى مجلس الشيوخ

وأخيرا، المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي توافقت عليه الهيئة العليا للحزب لخوض الانتخابات الرئاسية 2024.

شغل حازم عمر عدة مناصب سياسية، من بينها منصب رئيس حزب الشعب الجمهوري، كما شغل عضوية مجلس الشيوخ بعدما تم تعيينه ضمن 100 عضو الذي صدر تعيينهم من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في عام 2020.

ويشغل حازم عمر منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية والعربية والإفريقية داخل مجلس الشيوخ.

كما يشغل حازم عمر منصب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة فيال مورا للتنمية السياحة.