الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أول تعليق من وزيرة الثقافة على أزمة عي الحجار ومدحت صالح بسبب "الأساتذة"

نيفين الكيلاني -
نيفين الكيلاني - وزيرة الثقافة

علقت الدكتورة نيفين الكيلاني؛ وزيرة الثقافة على الخلاف الذي ظهر مؤخرا مع الفنان علي الحجار بشأن مشروع الأساتذة.

وقالت الكيلاني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "سوف أتحدث من موقعي كعميد سابق لمعهد النقد الفني؛ فيما يخص الجدل الذي أثير مؤخرا هناك أمرين يجب أن أقولهم؛ مشروع الفنان علي الحجار مشروغ ثري يعمل عليه منذ سنوات ولكن وزارة الثقافة تفتح بابها لجميع المشروعات الفنية ذات القيمة".

وأضافت: "أكن للأستاذ مدحت صالح كل الاحترام والتقدير وأثمن مشروعه؛ وهو مشروع له وجهة نظر وهو الاحتفاء بأساتذة الطرب المصري وهم جزء مهم من التراث الموسيقي؛ التراث الموسيقي يحتمل مشروعات عديدة لأن كل فنان يقدم التراث من وجهة نظره".

وتابعت: "الحراك الذي حدث فتح الأذهان وقام بعمل عصف ذهني لأفكار عديدة ورؤي فنية متعددة لاثراء التراث الموسيقي المصري ونحن بصدد البدء بسلسة من الحفلات لرواد التراث الموسيقي في مصر على مدار سنوات كثيرة؛ يمكن أن نأخذهم بحقب تاريخية وبأشخاضهم كما فعل الأستاذ مدحت صالح واختار من كل رائد من رواد الموسيقي عمل لتقديمه".

وأوضحت: "أي فرد يقوم بأي محاولة جادة لإحياء التراث المصري الفني نرحب به في وزارة الثقافة؛ دار الأوبرا تقدم عمل كبير ولكن كان ينقصنا الاعلام والان بعد البروتوكول الموقع مع الشركة المتحدة هناك جهد رائع يجب أن أشكرها عليه في كافة المجالات؛ ودائما أكرر أن الثقافة بدون اعلام غير موجودة ووجود الاعلام معنا في غاية الأهمية".

وواصلت: "في مشروع علي الحجار؛ أخبرني حين تحدث معي أن مشروعه ليس لتراث الـ100 عام غناء ولكنه يضم اكتشاف  المواهب وهو دور مهم للغاية ووزارة الثقافة مهتمة إلى أبعد الحدود وخاصة في الأقاليم؛ مصر مليئة بالمواهب الشابة؛ وأشكر الفنان على الحجار على مشروعه وعلى الاهتمام بالمواهب الشابة في الغناء".

وأثارت تصريحات المطرب علي الحجار مؤخرا جدلا كبيرا بعد اتهامه المطرب مدحت صالح بالاستيلاء على فكرة مشروعه "100 سنة غناء" وتقديمه في سلسلة حفلات بعنوان "الأساتذة ومدحت صالح"، والتي تم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي منذ أسابيع.