الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ارتفع إلى مستوى قياسي.. خبير اقتصادي يوضح أسباب زيادة التضخم

مصطفى بدرة - الخبير
مصطفى بدرة - الخبير الاقتصادي

أكد مصطفى بدرة؛ الخبير الاقتصادي؛ أن ارتفاع التضخم إلى 41% هو الرقم الأعلى الذى تصل إليه البلاد منذ عقود.

وقال بدرة خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مرشر التضخم يعكس الواقع والحقائق على مستوى الأسعار؛ الناس تقول إن الأسعار ترتفع يوميا؛ ونحن كخبراء اقتصاد نقول إن قيمة الجنيه تتراجع يوميا".

وأضاف: "الإجراءات التي تتخذها الحكومة لها تأثير ولكن ليس التأثير الكبير الذي تتراجع به مستويات الأسعار؛ طالما ظلت أسعار الفائدة عالميا مرتفعة سيظل لدينا عجز في الدولار؛ شح العملة الأجنبية يزيد من قيمة الدولار وهو ما يضغط على الأسعار؛ مستويات الأسعار يتم السيطرة عليها ولكن الأمر يحتاج إلى مدى زمني كبير جدا".

وتابع: "لولا أن الأسعار العالمية بدأت في التراجع كنا سنجد ارتفاع أكبر في الأسعار؛ طالما لدينا سوق حر أو الدولة تنادي بالسوق الحر لو ظل الوضع كما هو سوف نجد ارتفاع في الأسعار لم نشهده عالميا؛ لولا أن الحكومة تقوم بالتشدد لم نكن لنجد الأسعار بهذا الشكل وكانت ستصبح أعلى بكثير".

وعن أسباب ارتفاع التضخم قال بدرة: "هناك عوامل مؤثرة من الخارج؛ الأزمة الأوكرانية رفعت أسعار الحبوب عالميا كما رفعت أسعار النقل؛ تكلفة النقل ارتفعت والتأمين على النقل أيضا وهو أسعار تضيف عبء مالي على الدولة".

وواصل: "العامل الثاني في ارتفاع التضخم هو ارتفاع أسعار الفائدة عالميا؛ لو كنا نقترض بفائدة 1% أصبحنا نقترض بـ7 -8% والأمر الثالث خروج كثير من الاستثمارات الأجنبية مؤخرا؛ العامل الرابع وجود استغلال كبير من شريحة من التجار التي تضاعف الربح 200-300% استغلالا للظروف".

وأكمل: "هناك تراجع في حركة الواردات التي نستوردها من الخارج منذ بداية العام ورئيس الوزراء تحدث أكثر من مرة أن خروج الواردات التي تدبر لها العملة الأجنبية وحدث تباطؤ في دخول السلع ومكونات السلع وهو ما أدى لارتفاع مستويات الأسعار".

واختتم: "الشهر الماضي كنا في مزيد من الاستهلاك بسبب المواسم وهو ما أدى إلى زيادة في معدلات التضخم بالإضافة لزيادة الرواتب وهو ما أدى إلى زيادة الاقبال على الاستهلاك".