الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم تكشف عن تحديث الإطار العالم للثانوية: "لن تكون سنة الفرصة الواحدة"

أرشيفية
أرشيفية

أكد شادي زلطة؛ المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم؛ أن الوزارة مستمرة في مكافحة حالات الغش الالكتروني مشيرا إلى أنه يتم رصد الحالات والتصرف حيالها على الفور.

وقال زلطة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الحالات التي يتم رصدها داخل اللجان للغش الالكتروني تقوم بتصوير أوراق الأسئلة ونشرها على التطبيقات وهو ما يؤدي لانتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي".

وأضاف: "يتم رصد أي طالب يقوم بمحاولة الغش الالكتروني في نفس لحظة المحاولة ويتم تعقب الورقة والوصول للطالب الذي قام بالمحاولة وبعد كل يوم امتحان نقوم برصد الحالات وهذا العام نقوم برصد المحاولة ونصدر بيان مباشر للرد على الحالة التي تم رصدها".

وتابع: "الهدف الأول من الرد السريع هو منع تداول الاخبار الكاذبة ونقول إن الوزارة ملتزمة بمكافحة الغش بأقصى مدى ممكن؛ الدكتور رضا حجازي وزير التعليم قام بجولات في عديد من المحافظات للتأكد من سير الامتحانات بشكل جيد".

وعن عقوبة الغش الالكتروني قال زلطة: "لو كان الطالب يمتلك هاتف محمول مغلق يتم حرمانه من المادة التي يمتحن فيها فقط وفي حال كان الهاتف مفتوح وقام بمحاولة الغش يطبق عليه إجراءات القانون 205 لسنة 2020 ويتم حرمان الطالب من الامتحانات لمدة سنتين".

وأوضح: "مادة الكمياء كانت أكثر المواد التي شكى من صعوبتها طلاب الثانوية العامة والدكتور رضا حجازي أكد على أن التصحيح الالكتروني لمادة الكمياء مؤشراته إيجابية وهناك 5 ألاف طالب أو أكثر حصلوا على 95% من الدرجات ولكن نطمئن أبنائنا الطلاب وفي الوقت الحالي لا يوجد مؤشرات للنتائج بشكل عام".

وذكر: "الدكتور رضا حجازي أشار إلى أن الوزارة سوف تبدأ العمل على الاطار العام للمرحلة الثانوية وأن الثانوية العامة لن تكون سنة الفرصة الواحدة؛ سيكون هناك نوع من التقييم المستمر على مدار العام وسيكون هناك الاثراء التعليمي وهو أن يكون الطالب بامكانه الحصول على الثانوية في سنتين بدلا من ثلاثة إذا تمكن من ذلك".

واختتم: "سيكون هناك اطار جديد للثانوية العامة غير قائم على الفرصة الواحدة؛ سيكون هناك عدد من التقييمات المختلفة على مدار العام".