السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الثانوية العامة.. التعليم تطمئن الطلاب بشأن مؤشرات التصحيح

 امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية

طمأن شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، الطلاب بأن مؤشرات تصحيح امتحانات الثانوية العامة جيدة حتى الآن، لافتًا إلى أن الكيمياء أكثر المواد التي استقبلت الوزارة شكوى بشأن صعوبة امتحانها.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى التحرير»، مساء الاثنين، إن الوزارة أصدرت بيانًا بشأن امتحان الكيمياء، كما تحدث الوزير الدكتور رضا حجازي، عن الأمر خلال المؤتمر الصحفي المخصص لإعلان نتيجة التعليم الفني.

وأضاف: «الوزير صرح أن التصحيح الإلكتروني لمادة الكيمياء مؤشراته جيدة وإيجابية للغاية، وأن أكثر من 5 آلاف طالب حصلوا على نسبة 95%، ونطمئن الطلاب أن مؤشرات التصحيح جيدة حتى الآن».

ولفت إلى أن الوزارة تعتزم وضع إطار عام جديد للثانوية العامة غير قائم على الفرصة الواحدة، قائلًا إن أبرز محدداته التقييم المستمر للطالب على مدار العام، وإمكانية حصوله على الثانوية العامة في عامين بدلًا من 3.

وأشار إلى أن الوزارة رصدت حالات للغش الإلكتروني خلال امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا رصد أي طالب يحاول أو أجرى محاولة للغش الإلكتروني في نفس اللحظة، مع الإجراءات المشددة التي اتخذتها الوزارة العام الجاري.

وأوضح أن الوزارة تتعقب الورقة المنشورة عبر التطبيقات المختلفة، عبر غرفة العمليات المخصصة لمتابعة سير الامتحانات، مضيفًا: «بعد كل امتحان نصدر تقريرًا من غرفة العمليات، نحدد فيه الحالات المضبوطة».

وذكر أن الوزارة تتخذ هذا العام إجراء مختلفًا يتسم بـ«الرصد السريع»، معقبًا: «يتم إصدار بيان يتميز بشفافية مطلقة حول الحالة المرصودة؛ لمنع انتشار تداول الورقة أو أخبار كاذبة لا تتضمن معلومات حقيقية، ونؤكد أن الوزارة ملتزمة بإجراءات مكافحة الغش».

ونوه أن عقوبة الطالب الذي يضبط بحوزته هاتف محمول مغلق، مرتبطة بحرمانه من المادة التي امتحن فيها، محذرًا من حرمان الطالب من كل الامتحانات لمدة عامين، لو ضبط بحوزته هاتف محمول مفتوح؛ وحاول به الغش إلكترونيًا.