الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يوضح نتائج زيارته إلى شمال سيناء

وزير النقل
وزير النقل

كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن التعويضات المخصصة لأهالي سيناء.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كنت في العريش منذ أسابيع ووعدتهم بأن أزورهم مرة شهريا؛ وهم طلبوا أن أقوم بزيارتهم وبناء على توجيهات الرئيس تحركت وذهبت إلى هناك".

وأضاف: "سافرت إلى العريش وعقدت جلسة مع الأهالي حتى أوضح ما نفعله في مشروعاتنا القومية وخاصة التي تحتاج إلى نزع ملكية للنفع العام؛ أخبرتهم أننا لم نسبب ضرر لأي مواطن خلال تنفيذ أي مشروع تنموي؛ لقد جئنا لخدمة المواطن".

وتابع: "لدينا خطة لانشاء ممر لوجستي ما بين ميناء العريش وميناء طابا وننشيء خط سكك حديد 500 كم ونقوم بهذه المشروعات لأهالينا في شمال سيناء؛ سواء لأهالي المنطقة الأصليين أو السكان من الوادي الذين انتقلوا هناك".

وأكمل: "قلت لهم إن الإسكندرية تقوم على ميناء الإسكندرية وسوف تجد هناك من كل مناطق الجمهورية يعملون هناك؛ ونفس الامر في ميناء السويس وميناء بورسعيد وميناء دمياط؛ واليوم حين ننشيء ميناء محوري كبير في العريش تحتوي على 12-13 كم أرصفة ونربطها بميناء طابا من خلال خط سكك حديدية بتكلفة 5 مليار جنيه؛ نقوم بهذه المشروعات لتنمية سيناء بعد تطهيرها من الإرهاب".

وأوضح: "أن الأوان حاليا أن تعود القوات المسلحة إلى مهامها في حماية البلاد وتشارك في التنمية والشرطة تكون بالتأمين؛ ونحن كمواطنين ومدنيين؛ نجلس معا ونحل مشكلاتنا؛ الأهالي كان لديهم طلبات منطقية وواقعية وهم قالوا إنهم فهموا الامر".

وواصل: "الرئيس سألني عما فعلته في التعويضات لأهالي سيناء وقال لي إن التعويضات لو زادت 50-100 مليون جنيه أمنحهم؛ لأنهم عانوا كثيرا طوال الفترة الماضية وكانوا مساندين للقوات المسلحة والداخلية؛ قلت للرئيس لن نظلم أحد وسوف نمنح الجميع حقوقهم وعليهم أن يتفهموا إننا نقوم بعمل المشروعات لمصلحتهم".

وذكر: "الرئيس طلب أن يكون الأهالي في حالة رضا لأنهم لو كانوا غير سعداء سنكون غير راضيين؛ لقد اخبرناهم بالحصول على بدل الأرض والسكن والمبني؛ كانوا يقولون إن هناك مستثمرين سوف يحصلون على الأرض ولكن أخبرتهم أننا من نقوم ببناء الأرصفة والمحطات".

واختتم: "لو جاء مستثمرين من الخارج هل ستكون هناك مشكلة؟ ولكن قلت لهم إنهم لو أطلقوا شركة ما للعمل في الموانئ سوف يكون لديهم تخفيض في العمل بالميناء؛ بعض السكان طلبوا أن نبني لهم المساكن واخبرناهم أن غير القادر سوف نقوم بالبناء له وبأسعار أقل من السوق ومن يريد الحصول على التعويض يحصل على الأموال ويذهب للبناء في المناطق المخططة للسكن".