الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة يوضح نتائج "100 يوم صحة" بعد 15 يوما من انطلاقها

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، أن مبادرة 100 بوم صحة تعد من المبادرات الهامة التي كلف بها الرئيس وزارة الصحة للمساهمة في تقليل الأعباء على المواطنين.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إن توجيهات الرئيس هي تكثيف المبادرات التي قمنا بها خلال السنوات الماضية في 100 يوم وهو ما يحتاج إلى جهود وتكلفة كبيرة؛ لا ننتظر المواطن أن يأتي إلينا ولكن نحاول الوصول للمواطن من خلال القوافل".

وأضاف: "اليوم نعمل في كل نقطة في مصر وهناك تعاون مع كل المحافظين حتى يكون هناك تواجد في الأماكن الأكثر احتياجا المبادرة انطلقت في يوم 26 يونيو وتعمل منذ 9 يوليو؛ قمنا بإجراء الكشف الطبي على 5 ملايين و213 ألف مواطن خلال 15 يوما والمعدل اليوم 440 ألف حالة يوميا".

وتابع: "معدلات الاتاحة التي نصل إليها كبيرة وهو ما يعني أننا نستهدف القرى الأكثر احتياجا ونعرض التقارير على الرئيس بشكل أسبوعي حتى يطمئن على معدلات الإنجاز؛ الجديد في المبادرة أنه لدينا أسطول ضخم من العيادات المتنقلة والقوافل العيادية التي تتحرك للشوارع والتجمعات السكانية الكبيرة".

وأكمل: "نعمل على صحة المرأة والولادة والكشف المبكر عن بعض الأمراض وكل الامراض المزمنة وفحص الزواج وفحص الأورام الذي أطلقناه منذ ثلاثة أسابيع؛ وصلنا في كشف السمع على سبيل المثال إلى 37 ألفا و373 ألفا في الأمراض المزمنة".

وواصل: "من خلال تواجدنا في المحافظات وجدنا مرضى في حاجة لجراحات وأصدرنا 94 ألف قرار علاج على نفقة الدولة ونتحرك ومعنا المجالس الطبية المتخصصة الذي اكتشفنا أنه يحتاج إلى عملية جراحية؛ لا نقوم بالكشف الطبي فقط وتقديم العلاجات ولكن نكتشف الأمراض المزمنة ونتابع المريض".

واختتم: "اقتصاديات الصحة تقول إن كل جنيه ننفقه الأن يمكن أن يوفر علينا 15 جنيه في المستقبل؛ المريض المصاب بالضغط أو السكر ولم يحصل على علاج مبكر سوف يدخل في مضاعفات يمكن أن يؤدي إلى فقدان كثير من الوظائف الحيوية التي تعد تكلفتها أكثر في العلاج".