الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محمد رجائي يوضح تفاصيل مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان

 الدكتور محمد رجائي
الدكتور محمد رجائي - رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان

كشف الدكتور محمد رجائي؛ رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان؛ تفاصيل مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة.

وقال رجائي في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "وزارة الزراعة تقدمت بأكبر مشروع تطوير لحديقة حيوان الجيزة والاورومان والعودة إلى الأصل وأن تكون الحديقة واحدة والأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا وهي عودة للأصل؛ حديقة الاورمان وحديقة الحيوان كانت حديقة واحدة".

وأضاف: "الحديقة منذ انشائها لم يحدث فيها أي نوع من التطوير؛ والمشروع تم الموافقة عليه من الاتحاد الأفريقي لحدائق الحيوان وهو ما يضمن عودتنا إلى الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان الذي خرجنا منه سنة 2004 لأن المعايير الموجودة كانت قديمة والمشروع الجديد يضمن العودة للمعايير الدولية في إيواء الحيوانات".

وتابع: "ألمشروع له محددات أساسية وهو الحفاظ على الهوية التاريخية للحديقة والحفاظ على كل ما هو أثر بالحديقة والمحافظة على الأشجار التي تعتبر أثر؛ سوف يتم الحفاظ على الأشجار والمساحات الخضراء بل وسيتم زيادتها".

وأكمل: "استعنا بأكبر الخبراء الذين لديهم خبرة كبيرة في تطوير الحدائق التراثية؛ التعاقد تم مع شركة الإنتاج الحربي وهي تسمى شركة الإنتاج الحربي للمشروعات القومية الكبرى وهي شركة مختصة بالاعمال الهندسية ولهم القدرة في الاستعانة بكافة الخبرات؛ ويحق للشركة الاستعانة بالخبرات الأجنبية ومن تراه مناسب وبالفعل قاموا باستقدام أكبر مصمم لحدائق الحيوان بالعالم وهذا المشروع يضمن العودة للمعايير الجديدة".

وأوضح: "شركة الإنتاج الحربي استعانت بأكبر الخبرات في المجال الهندسي أو ترميم البنية التحتية والشركة لم تقصر في استقدام كافة الخبرات اللازمة؛ رغم أن الشركة لها خبرة في تصميم المشروعات الكبرى".

وواصل: "هناك لجنة منذ شهرين تعمل في حصر الأشجار والمبانئ والحيوانات واللجنة مكونة من خبراء حكوميين تابعين لوزارة الزراعة وللجامعات؛ واللجنة قامت بعمل حصر كامل؛ ومن يوم غد سوف يتم اغلاق الحديقة لمدة سنة ونصف وذلك طبقا لرؤية الشركة المطورة لأن حجم الأعمال سيكون كبير ومن الصعب أن يكون هناك زوار وجمهور في وجود الاعمال الانشائية".

واختتم: "سيكون هناك اعمال انشائية كبيرة وبالتالي هناك رؤية لاغلاق حديقتي الحيوان والأورومان بشكل كامل لحين انتهاء العمل".