الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اختبارات نفسية ولغة.. ننشر شروط وقواعد القبول بمدارس التمريض

مدارس التمريض
مدارس التمريض

اعتمدت وزارة الصحة والسكان شروط وقواعد القبول بالمدارس الثانوية الفنية للتمريض، للعام الداسى 2023/2024، فى محافظة البحيرة،  والتى تضم 21 مدرسة تمريض.
وتضمنت الشروط العامة للتقديم فى المدارس الثانوية الفنية للتمريض أن يكون الطالب مصري الجنسية، حسن السير والسلوك، مدة الدراسة خمس سنوات، وأن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية العامة الحديثة للعام الدراسى 2022/2023 أو ما يعادلها من الإعدادية الأزهرية أو الإعدادية من خارج البلاد مع عمل شهادة معادلة من مديرية التربية والتعليم.
ويشترط أن يكون القبول طبقًا لأعلى المجاميع المتقدمة على أن يتم تحديد الحد الأدنى للقبول بعد الإنتهاء من أعمال التنسيق، على أن يكون المتقدم للمدرسة "بنات" من أبناء نفس المركز الإدارى التى حصلت منها على شهادة إتمام التعليم الأساسى أو النطاق الجغرافى للمدرسة التى يرغب الالتحاق لها "مدارس البنين".
يتم القبول النهائى طبقًا لتنسيق كل مدرسة على حدة حسب التوزيع الجغرافى الخاص بكل منها طبقًا للإدارة التعليمية المكتوبة فى استمارة الشهادة الإعدادية حرصًا على مبدأ التوطين، ويكون القبول لأعلى المجاميع المتقدمة على أن يتم تحديد الحد الأدني للقبول بعد الإنتهاء من أعمال التنسيق لكل مدرسة على حدة.
تترواح الأعداد المقبولة فى الفصل الواحد من 25: 30 طالب / طالبة لكل مدرسة، ويحظر النقل نهائيًا من مدرسة إلى أخرى خلال سنوات الدراسة حيث أن القبول يتم لاحتياج كل مركز إدارى ويتم التكليف بالمواقع الطبية المختلفة لسد العجز، وألا تكون المتقدمة متزوجة ولا يتم الزواج أثناء فترة الدراسة.
يلتزم المتقدمين لمدارس التمريض اجتياز الاختبارات الآتية: الاختبار الشخصى وكشف الهيئة، الاختبار الطبى ويتم بواسطة القومسيون الطبى بالمحافظة، اختبار القدرات بما فى ذلك اختبار اللغة العربية واللغة الإنجليزية، والحاسب الآلى"، تنسيق الطول مع الوزن، الاختبار النفسى ويتم بواسطة أخصائى الأمراض النفسية.
وفى حالة رسوب الطالب فى أى من الاختبارات المذكورة، يمكن إعادة الاختبار، وإذا اجتاز الطالب أو الطالبة الاختبارات، يتم أخذ تعهد على الطالب وولي الأمر بالعمل فى المواقع الطبية فى مختلف محافظات الجمهورية حسب حاجة العمل وطبقًا لما تحدده وزارة الصحة، عدم نقل الطلبة من مدرسة لأخرى أو من محافظة لأخرى، وفى حالة ارتداء الطالبة للحجاب يراعى أن يكون الوجه ظاهرًا والكفين.