الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد الناشرين يعلق على اكتشاف كتب تدعو للمثلية في إحدى المكتبات

سعيد عبده - رئيس
سعيد عبده - رئيس اتحاد الناشرين

علق سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، على اكتشاف كتب موجهة للأطفال تدعو إلى المثلية الجنسية في احدى المكتبات بمدينة الشيخ زايد.

وقال عبده في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "استيراد الكتاب في مصر يخضع إلى أكثر من شيء؛ أما من خلال المستورد ويقوم بالاستيراد من الناشر في الخارج ويمر الكتاب على الرقابة على المطبوعات ويقدم الفاتورة الفعلية قبل أن تصل الكتب".

وأضاف: "ترد كثير من الكتب على مدار العام وهناك كتب تصل خلال معرض القاهرة من كل ناشري العالم والناشرين المصريين؛ حين أختار كتاب من أي دار نشر لا اكتفي بالتعريف المكتوب على الكتاب ولابد أن أعرف المستوى ولا يكفي أن يكون الأعلى مبيعا".

وتابع: "من المفترض أننا ننشر الثقافة حول العالم لبناء الانسان وهي مهمة صعبة للطفل؛ وكل الدنيا تهتم بالطفل وكيف استورد كتاب ونكتشف عن طريق السيدة التي نشرت الفيديو أن الكتاب غير مناسب".

وأكمل: "مصر فيها حرية نشر؛ وبالنسبة للاستيراد لا نمنع الكتب ولكن هناك نوع من الفلترة؛ اتحاد الناشرين يتعاون مع الرقابة على المطبوعات التابعة للمجلس الأعلى للإعلام وكذلك الرقابة على المصنفات التابعة لوزارة الداخلية؛ المصنفات دورها داخل مصر أما الكتب القادمة من الخارج تعرض على الرقابة على المطبوعات".

وأوضح: "الرقابة على المطبوعات هي التي تمر عليها هذه الفاتورة؛ هناك مجموعة من الإجراءات تتخذ ومن المفترض أن يمنحنا صاحب المكتبة الفاتورة وعدد الكتب؛ ربما يكون الكتاب في مدارس خاصة أو في مكتبات أخرى؟ هذا ملف يجب البحث والتحري عنه".

وكشفت اليوتيوبر وصانعة المحتوى المصرية يسرى قنديل مفاجأة عقب اكتشافها وجود كتب للأطفال تروج للمثلية الجنسية في إحدى مكتبات مصر.

وفي فيديو نشرته على صفحتها في فيسبوك ظهرت صانعة المحتوى قنديل في إحدى المكتبات وهي تحمل كتبًا أجنبية للأطفال، ذكرت أنها تحتوي على مواد لتعليم المثلية الجنسية وترويجها.

وقالت يسؤى في فيديو التقطته خلال تجولها بالمكتبة: "أنا في مصر مش في أمريكا دي الكتب اللي بتتباع؛ راجلين مع ولد؛ وسيدتين مع طفل؛ دا في مصر أنا مش عارفة بنبيع أيه في مصر وبنعلم ولادنا ايه؛ أنا هلم دول وأروح وأوديهم قدام".