الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأمم المتحدة: عمليات إسرائيل العسكرية في جنين جرائم حرب

الرئيس نيوز

قالت الأمم المتحدة إن عمليات إسرائيل العسكرية في جنين قد تكون جريمة حر، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

و قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إن العملية الأخيرة في الضفة الغربية المحتلة وهجوم الدهس بسيارة في تل أبيب "يؤكدان بصورة مقلقة على نمط مألوف للغاية من الأحداث وهو أن العنف لا يولد سوى العنف".

وأضاف فولكر تورك في بيان صحفي أصدره أمس الثلاثاء أن "القتل والتشويه وتدمير الممتلكات يجب أن يتوقف".

وأفاد البيان بأن 3000 فلسطيني فروا من مخيم جنين في أعقاب موجة مميتة من الضربات الجوية على المخيم، بينما أصيب سبعة أشخاص صباح الثلاثاء في هجوم دهس بسيارة في تل أبيب.

وأوضح المسؤول الأممي أن نطاق العملية العسكرية التي تقوم بها قوات الأمن الإسرائيلية في جنين بما في ذلك الاستخدام المتكرر للغارات الجوية وتدمير الممتلكات، يثيرا عددا من التساؤلات بشأن احترام معايير وأعراف قانون حقوق الإنسان الدولي بما فيها حماية الحق في الحياة واحترامه.

وقال تورك إن بعض الأساليب والأسلحة التي تم استخدامها أثناء العمليات التي نفذتها قوات الأمن الإسرائيلية في مخيم جنين والمناطق المحيطة به ترتبط بصورة عامة بأساليب الأعمال العدائية في النزاعات المسلحة وليس عمليات إنفاذ القانون مضيفا أن "استخدام الغارات الجوية لا يتسق مع القواعد المطبقة في أساليب عمليات إنفاذ القانون. وفي سياق الاحتلال، فإن الوفيات الناجمة عن تلك الغارات الجوية قد تعد قتلا متعمدا".

وقال المفوض السامي إن عمليات القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة يجب أن تمتثل لمعايير حقوق الإنسان الدولية بشأن استخدام القوة مشيرا إلى أن هذه المعايير لا تتغير لمجرد أن الهدف المعلن للعملية هو مكافحة الإرهاب.

وأكد تورك أن قانون حقوق الإنسان الدولي يضع التزامات واضحة على إسرائيل كقوة احتلال، لضمان أن كل العمليات مخطط لها وتحت السيطرة من أجل تقليل اللجوء إلى القوة وتحديدا القوة المميتة بقدر المستطاع.

وأضاف تورك "يجب أن تضمن إسرائيل السماح لجميع المصابين بالحصول على الرعاية الطبية في الوقت المناسب".