الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد توضح حقيقة تأثر مصر بظاهرة النينو

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية حقيقة تأثر مصر بظاهرة النينو التي تحدث على المحيط الهادئ.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ظاهرة النينو تعد أحد الأنماط المناخية التي تحدث بشكل طبيعي كل فترة من عامين إلى سبعة أعوام وهي مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة على سطح المحيط الهادئ".

وأضافت: "ارتفاع الحرارة على المحيط الهادئ يؤدي إلى تغير في توزيعات الضغطية التي يتنج عنها تغير في الأنماط المناخية المعادة؛ ويحدث تغير في معدل الأمطار في بعض المناطق وفيضانات في أماكن أخرى وندرة في الأمطار بأماكن أخرى مثل أندونيسيا".

وتابعت: "التغير في سرعات الرياح على المحيط تؤثر على الدول المحيطة وعلى درجات الحرارة العالمية ويمكن أن نشاهدها في ارتفاع درجات الحرارة أو عنف الأعاصير التي تحدث بالمحيط الهادئ وتأثيرها على مصر لا يكون كبير؛ قد تؤدي لارتفاع خفيف في درجات الحرارة أو زيادة في حدة السيول".

وأكملت: "الدول المتأثرة بالظاهرة هي القريبة من المحيط الهادئ أو المناطق الاستوائية وهي مستمرة من 9 إلى 12 شهر وسوف تكون موجودة لمدة سنة وهي ظاهرة تحدث بشكل طبيعي وبعدها نتأثر بظاهرة أخرى معاكسة لها وتكون موجودة على المحيط الهادئ ولكن تأثيرها يكون في مناطق أخرى".

وعن ارتفاع درجات الحرارة في الوقت الحالي قالت غانم: "كان هناك ارتفاع في درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي من درجة إلى درجتين؛ سجلنا درجة الحرارة على القاهرة 36 درجة ولكننا شعرنا بها أعلى بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة وربما كان الشعور بارتفاع الحرارة إلى 40 درجة وهو أمر طبيعي لأننا في فصل الصيف".

وواصلت: "درجات الحرارة اليوم بدأت تعود للمعدلات الطبيعية وهي بين 34-35 درجة وهي درجة الحرارة العظمي المقاسة في الظل ومع ارتفاع الرطوبة سوف نشعر بها أعلى من ذلك واحساسنا بها قد يكون 37-38 درجة؛ الأجواء مستقرة بشكل كبير ونعتبر درجات الحرارة في المعدلات الطبيعية".

واختتمت: "لم نشهد موجات ارتفاع في درجات الحرارة ولكن هناك ارتفاع في نسب الرطوبة وهو ما يشعرنا بارتفاع الحرارة".