الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين توضح موقف مبادرة إعفاء واردات الذهب من الجمارك

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب؛ أن الأسعار تسير نحو الأستقرار خاصة مع تراجع السعر العالمي.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أن الأعياد تشهد اقبال على الذهب مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار خلال فترة العيد أمر طبيعي".

وأضاف: "الذهب يسير في اتجاه التوازن في الأسعار والانخفاض قد يصل إلى 50 جنيه؛ مبادرة اعفاء واردات الذهب بكافة أشكالها ساعدت زيادة المعروض بالسوق من الذهب؛ الشهر الماضي دخل إلى البلاد أكثر من 300 كجم من الذهب".

وتابع: "أي سلعة مرتبطة بالعرض والطلب وكلما كانت متاحة والمعرض أكثر يحدث توازن؛ ويحدث تراجع في الأسعار ونحن حاليا لسنا بعيدين عن السعر العالمي والسعر حاليا يعتبر متوازن؛ الذهب تراجع عالميا ووصل إلى 1912 للأوقية وهو ما أثر على الأسعار في مصر".

وأكمل: "عيار 21 وصل إلى 2190 جنيه؛ وعيار 18 بسعر 1877 وسعر جنيه الذهب 17 ألف و250 جنيه؛ توازن أسعار الذهب شيء جيد ويتيح الاستقرار في السوق؛ ومبادرة صفر جمارك احدى المقترحات الجيدة التي تقدمت بها وزارة التموين".

وواصل: "وزارة التموين لديها كثير من المشروعات في قطاع الذهب ونعتبر أن الذهب أحد الأعمدة الأساسية في الاقتصاد المصري".

وعن موقف مبادرة صفر جمارك بعد انتهاء مدتها قال فرج: "نتوقع تجديد المبادرة لأنها أدت لاستقرار كبير في السوق؛ يوميا كنا نتحدث أن الأسعار تزيد يوميا من 30-50 جنيه والأسعار خلال 3 أشهر ارتفعت 700 جنيه والارتفاع لم يكن مبرر على الإطلاق وكان مزعج".

وأوضح: "سعر الجنيه الذهب كان قد ارتفع إلى أكثر من 28 ألف جنيه ولكن عموما الذهب يعتبر مخزن قيمة على المدى الطويل وأسعار الذهب الحالية جيدة للشراء وبشكل عام أسعار الذهب لو انخفضت تعود مجددا للارتفاع؛ نتوقع أن يزيد السعر العالمي عن 2500 دولار للأوقية ولو وصلنا إلى هذا المستوى سوف يرتفع السعر في مصر".

واختتم: "في بداية العام كان 90% من الاقبال على الشراء كان سبائك وجنيهات ولذلك صدر قرار من وزارة التموين بمعاملة السبائك فوق الـ50 جرام معاملة المشغولات لأن شراء السبائك أكثر كثيرا على بيع المشغولات".