الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الولايات المتحدة تحذر من تداعيات تقويض الانتخابات الرئاسية في جواتيمالا

الرئيس نيوز

حذرت الولايات المتحدة من تداعيات تقويض الانتخابات الرئاسية في جواتيمالا، وسط شكوك تحوم حول نتائج الجولة الأولى من الانتخابات.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين أن واشنطن تؤكد حق شعب جواتيمالا في انتخاب قادته عبر انتخابات حرة ونزيهة، وسط مخاوف عميقة حيال جهود أخيرة تتعارض مع نتيجة انتخابات 25 يونيو الماضي.

وأفادت بأن إجراءات التدخل في نتيجة الانتخابات تنتهك روح دستور جواتيمالا وتهدد شرعية العملية الديمقراطية،وبحسب البيان، تؤيد الولايات المتحدة استنتاجات العديد من منظمات جواتيمالا التي تمثل القطاع الخاص وبعثات مراقبة المجتمع المدني وكذلك بعثات المراقبة الدولية، بما في ذلك منظمة الدول الأمريكية والاتحاد الأوروبي، التي وجدت أن نتائج الانتخابات في جواتيمالا مطابقة مع ملاحظاتهم في جميع أنحاء البلاد.

وحذرت الخارجية الأمريكية من أن تقويض انتخابات 25 يونيو من شأنه أن يشكل تهديدًا خطيرًا للديمقراطية مع تداعيات بعيدة المدى،وكانت المحكمة الدستورية في جواتيمالا، وهي أعلى هيئة قضائية في البلاد، قد أصدرت أمس الأول قرارا يأمر المحكمة العليا للانتخابات بتعليق إضفاء الطابع الرسمي مؤقتًا على نتائج الجولة الأولى التي جرت في 25 يونيو.

وكانت تسعة أحزاب يمينية، من ضمنها حزب "فاموس" المحافظ للرئيس المنتهية ولايته أليخاندرو جياماتي، قد لجأت الجمعة للقضاء للطعن بالنتائج، وبرر الحزب الادعاء بحجة "وجود خطر وتهديد وشيك" بتوزيع المناصب قبل عرض "ثغرات" الاقتراع المزعومة على اللجان الانتخابية، بحسب المحكمة.