السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس بيلاروسيا يحظر أنشطة وسائل الإعلام الأجنبية في حالة الإجراءات غير الودية

الرئيس نيوز

وقع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على وثيقة تعديل قوانين وسائل الإعلام في البلاد من شأنها حظر أنشطة وسائل الإعلام الأجنبية في حالة الإجراءات غير الودية.

وذكر المكتب الإعلامي للرئاسة البيلاروسية في بيان وفقا لما أوردته وكالة أنباء (بيلتا) البيلاروسية اليوم الأحد، أن "الوثيقة تهدف إلى تحسين آليات حماية المصالح الوطنية في الفضاء الإعلامي وتوسيع الأدوات للرد على الإجراءات غير الودية ضد بيلاروسيا".

وينص القانون على إمكانية فرض حظر على أنشطة وسائل الإعلام الأجنبية على أراضي جمهورية بيلاروسيا في حالة الإجراءات غير الودية من قبل الحكومات الأجنبية ضد وسائل الإعلام البيلاروسية.

وأشار البيان إلى أن الوثيقة تنص على تحديد خصائص عمل مجمعي الأخبار والوضع القانوني لأصحابها.

وأضاف أن الوثيقة توسع قائمة أسباب إلغاء تسجيل الدولة من المؤسسات الإعلامية وتقييد الوصول إلى مورد الإنترنت أو النشر عبر الإنترنت أو مجمع الأخبار، بالإضافة إلى تحديد متطلبات أنشطة مالكي موارد الإنترنت الذين يوزعون منتجات التلفزيون و(أو) وسائل البث الإذاعي.

وعلى صعيد متصل، فتحت السلطات التشيكية تحقيقا في الأنشطة التي يجريها المركز الثقافي الروسي في العاصمة “براغ”، بعدما قام بترجمة نصوص روسية إلى اللغة التشيكية.

وذكر راديو "براغ الدولي" اليوم الأحد، أن المركز الروسي خضع لفحص دقيق أجرته السلطات التشيكية بعدما شارك في ترجمة خطابات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومواد دعائية رسمية تابعة للكرملين إلى اللغة التشيكية، كما لفتت الإذاعة إلى أن المركز يتمتع بصفة دبلوماسية ويعمل فيه نحو عشرة أشخاص.