الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أبرزها زيادة أسعار الكهرباء.. 3 إجراءات "صادمة" ينتظرها المصريين خلال يوليو الجاري

الرئيس نيوز

 ينتظر المصريون 3 إجراءات “صادمة” مع بداية العام المالى الجديد 2023/2024 اعتبارًا من أول يوليو الجاري، ما بين إلغاء الدعم الاستثنائى على بطاقات السلع التموينية، وزيادة أسعار شرائح الكهرباء، وارتفاعات جديدة فى الأسعار تحسبًا لارتفاع سعر الدولار مجددًا أمام الجنية.

إلغاء الدعم الاستثنائى

وقد بدأ أمس السبت صرف المقررات التموينية لشهر يوليو 2023، لصالح أصحاب البطاقات البالغ عددهم 64 مليون مواطن مقيدين على 23 مليون بطاقة عبر 40 ألف منفذ على مستوى الجمهورية عبر فروع المجمعات الاستهلاكية وبدالي التموين ومنافذ جمعيتي، وتزامن الصرف مع إلغاء الزيادة الاستثنائية المقررة لحاملى بطاقات دعم السلع التموينية، لأول مرة منذ إقرارها فى سبتمبر الماضى، لصالح الأسر والفئات الأولى بالرعاية والأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، وقد استفاد من صرف المساعدات الاستثنائية نحو 10.5 مليون بطاقة تموينية، بالإضافة للأسر الأكثر استحقاقًا للدعم الاستثنائى الذى أقرته الحكومة لمساعدة الأسر الأولى بالرعاية وتوفير سبل الحماية الاجتماعية لهم، بمبالغ تتراوح بين 100 إلى 300 جنيه.

لتعود بذلك حصة الفرد فى دعم السلع التموينية 50 جنيه شهريًا للأسر المكونة من أربع أفراد فأقل و25 جنيه للأسر الأكثر من 4 أفراد.

زيادة أسعار شرائح الكهرباء

ومع بداية شهر يوليو الجارى، تستعد وزارة الكهرباء لإعلان الموقف النهائى بشأن أسعار شرائح الكهرباء 2023، وهى الزيادة التى تم تأجيلها الثالثة منذ عام 2020، نظرًا لأزمة الجائحة الصحية وتداعيات الحرب الروسية فى أوكرانيا على الاقتصاد القومى.
وبحسب مصادر مطلعه، فإنه من المقرر حسم قرار زيادة أسعار شرائح الكهرباء خلال النصف الأول من شهر يوليو حيث سيتم عقد مؤتمر صحفى لإعلان كافة التفاصيل المتعلقة بالقرار، نافيًا ما يتردد عن زيادة 40 %فى أسعار الشرائح المستهلكة.

وأوضح المصدر لـ"الرئيس نيوز"، أن الزيادة لن تتعدى 25%، لتكون الزيادة في الشريحة الأولى، التي تبدأ من صفر إلى 50 كيلووات، من 48 قرشًا، إلى 58 قرشًا، والشريحة الثانية التي تبدأ من 51 إلى 100 كيلووات، من 58 قرشًا إلى 68 قرشًا.

وترتفع أسعار بيع الكهرباء للشريحة الثالثة التي تبدأ من صفر حتى 200 كيلووات، من 77 قرشًا إلى 83 قرشًا. أما الشريحة الرابعة التي تبدأ من 201 إلى 350 كيلووات، سيتم زيادتها من 106 قروش إلى 111 قرشًا. وسيتم زيادة أسعار الشريحة الخامسة التي تبدأ من 351 إلى 650 كيلووات، من 128 قرشًا إلى 131 قرشًا.

بينما تثبت الأسعار لدى كلًا من الشريحة السادسة التي تبدأ من 651 إلى ألف كليووات، عند 140 قرشًا، والشريحة السابعة التي تبدأ من صفر كيلوات وحتى أكثر من ألف كيلووات عند 145 قرشًا.

تعويم جديد للجنيه 

رغم تواتر التصريحات الرسمية مؤكدة عدم عزم البنك المركزى تخفيض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية مجددًا، منعًا لحدوث ضغوط تضخمية إضافية، إلا أن مؤسسات دولية عديدة تتوقع تحرير جزئى جديد فى سعر الصرف، خاصة مع استمرار صعود أسعار الدولار أمام العملة المحلية فى السوق الموازية والذى وصل سعره بها لما بين 35 لـ 40 جنيه، بينما يقترب سعره لدى البنوك من 31 جنيه.

وعزز من مخاوف تخفيض سعر العملة المفاوضات الجارية مع مسئولى صندوق النقد الدولى، للحصول على شريحة إضافية من التمويلات المتفق عليها، ومحاولة التقريب بين السعر لدي البنوك والسوق الموازية غير الرسمية.