السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد الحليم قنديل يوضح موقف الهجوم الأوكراني المضاد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي عبد الحليم قنديل؛ أن كافة التصريحات الأوكرانية والغربية تشيرا إلى أن الهجوم المضاد ضد القوات الروسية قد فشل.

وقال قنديل في مقابلة مع قناة "إكسترا نيوز": "لا أحد يتحدث بمن فيهم الأوكرانيون عن تقدم القوات الأوكرانية؛ الرئيس الأوكراني قال اليوم أنتم تلومونا على بطيء الهجوم المضاد؛ امنحونا الأسلحة ورئيس أركان الجيوش الأمريكية وصف الهجوم المضاد بالبطيء والصعب والدموي ولا أحد يعرف بالضبط إلى ما ينتهي".

وأضاف: "تباطؤ الهجوم المضاد يعني فشل الهجوم على الأرض؛ الهجوم بدأ في 4 يونيو الماضي ولم يحقق أي شيء على وجه الاطلاق سوى ما يقال عن السيطرة على قرى ثم يتراجعوا عنها؛ التباطؤ يعني فشل الأمال المعقودة على الهجوم المضاد".

وتابع: "الجانب الروسي خلال الشهور الماضية كان مشغولا ببناء خطوط دفاع يسهب الأوكرانيين في وصف متاعبها؛ الرئيس الأوكراني سبق وتحدث وقال أنتم تتعاملون معنا وكأنكم تنتجون فيلما في هوليوود؛ القوات الأوكرانية لم تتقد حتى إلى خط الدفاع الروسي الأول".

وواصل: "ما يسمى بتمرد فاجنر لم يؤثر في شيء لأن فاجنر بعيدة عن الخطوط الامامية منذ 25 مايو الماضي بعد أن تسلم الجيش الروسي باخموت من فاجنر".

وأكمل: "الاجتماع المقبل لحلف الناتو في ليتوانيا في 11-12 يوليو؛ والحديث يدور عن ضم أوكرانيا لحلف الناتو وبعد عناء توصلوا إلى ما يسمى اللجنة ثم قاموا بتسميتها مجلسا؛ والرئيس الأمريكي قال لن نقدم أي تسهيلات في ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو؛ الرئيس الأمريكي كان حريصا على التأكيد بأن الولايات المتحدة ليس لها علاقة بما يسمى بتمرد فاجنر؛ الغرف والمخابرات الأمريكية مكشوفة".

وأوضح: "ما جرى من تمرد فاجنر لم يكن مسرحية مصنوعة بالكامل ولكنه لا يخلو من تمسرح؛ ما ظهر لنا أن بريجوجين قائد فاجنر هو البطل ولكن بطل الموضوع هو البطل؛ الرئيس الروسي هو من صنع قائد فاجنر".

واختتم: "الرئيس الروسي ترك لغاية في نفسه كل هذه التطورات تحدث؛ لاعادة توزيع خرائط النفوذ في القوة العسكرية الروسية والتخلص من فاجنر؛ هناك 5 ألاف جندي تقدموا إلى موسكو ولكنهم تراجعوا بشكل مفاجئ دون طلقة نار واحدة؛ بوتين ترك قائد فاجنر يقوم بما قام به ثم قام بإدارة الأزمة من خلال رئيس بيلاروسيا".