السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير علاقات دولية يكشف عن فخ روسي لمواجهة الهجوم الأوكراني المضاد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور صلاح قيراطة؛ المتخصص في العلاقات الدولية؛ أن الجيش الأوكراني فشل في تحقيق أي نتائج خلال الهجوم المضاد ضد الجيش الروسي.

وقال قيراطة في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "قائد الجيش الأوكراني يقول إنه تقدم دون غطاء جوي والقوات الروسية كانت تقوم ببناء الدفاعات في منطقة الدونباس طوال فترة قتال فاجنر في باخموت".

وأضاف: "تم بناء أربعة خطوط دفاعية روسية حتى هذه اللحظة وحتى الأن لم تستطيع القوات الأوكرانية الاقتراب من الخط الأول؛ ربما تدخل القوات الأوكرانية إلى بعض القرى التي تتركها القوات الروسية لتكون فخا للقوات الأوكرانية تم يقوم الجيش الروسي بضرب القوات المهاجمة ويعود للسيطرة على الأراضي".

وتابع: "الدبابات الألمانية وقفت عاجزة أمام حقول الألغام الروسية وحتى قائد الجيش الأوكراني قال إن الدبابات الألمانية تحولت إلى أهداف والرئيس الأوكراني قال إن تقدم قواته بطيء وفي كل الحالات أمريكا تنوي القتال حتى أخر جندي أوكراني في الجغرافيا الأوكرانية".

وواصل: "القوات الروسية متشبثة بمواقعها؛ والجانب الأوكراني ترك الجنوب لأهله وانتقل شمالا وربما يعتقد أن الدفع بمليشيا فاجنر إلى بيلاروسيا ربما يكون لها أوامر للقيام بعمليات في الشمال الأوكراني".

وأكمل: "ما تفضل به رئيس الوزراء الإسباني حول انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يعدو أن يكون كلاما؛ ليس لإسبانيا ولا سواها من دول الاتحاد الأوروبي أن تعدل شروط الانضمام للاتحاد الأوروبي؛ تركيا القوية سياسيا واقتصاديات وعسكريا تحاول منذ سنوات الانضمام للاتحاد الأوروبي ولم تتمكن".

وذكر: "أوكرانيا اكتسبت صفة الدولة المرشحة للاتحاد الأوروبي ولكن هذا الأمر قد يستمر إلى سنوات لأن هناك شروط للانضمام وليس لأن دولة في أوروبا أن تضغط لقبول أوكرانيا في الاتحاد؛ السويد على سبيل المثال تريد الانضمام إلى حلف الناتو ولكن تركيا ترفض ذلك".

وكانت القوات الأوكرانية قد بدأت هجوما مضادا ضد القوات الروسية التي تسيطر على معظم مناطق أقليم الدونباس ولكنها فشلت في تحقيق أي تقدم يذكر على الأرض رغم الدعم الغربي غير المحدود.

وأقامت القوات الروسية عدد من خطوط الدفاع القوية على طول الجبهة بعد السيطرة عليها بعد عام من القتال.