السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اتهام رئيس الوزراء البريطاني بالصمت عن فشل المركزي في التصدي للتضخم

الرئيس نيوز

اتهمت الصحف البريطانية رئيس الوزراء ريشي سوناك بالصمت  5 مرات متتالية عن إخفاق البنك المركزي في ترويض التضخم الساخن في البلاد.

ويواجه ريشي سوناك دعوات لإجراء انتخابات عامة إذا فشل في تحقيق هدف خفض التضخم ووصف رئيس الوزراء في مجلس العموم بأنه "حرفيًا أسوأ شخص" يقود البلاد في أزمة غلاء المعيشة لأنه مسؤول عن "خلق الأزمة ذاتها"، وفقًا لموقع "ياهو نيوز" في تقريره الذي أكد أن سوناك سعى إلى تجنب الهجمات من مقاعد حزب العمال خلال أسئلة رئيس الوزراء وانتقد خطط المعارضة للاقتصاد، وأصر على أنه "يتخذ قرارات بالغة الصعوبة" وكان قد تعهد في السابق بخفض معدل التضخم إلى النصف بحلول نهاية العام.

ورفع بنك إنجلترا الأسبوع الماضي أسعار الفائدة - مما زاد من بؤس الرهن العقاري للكثيرين - في محاولة لمعالجة التضخم، الذي توقف عند 8.7٪ وفي حديثها في مجلس العموم، قالت النائبة عن حزب العمال أليسون ماكجفرن (نائبة عن منطقة ويرال ساوث) إن سوناك وعد بخفض التضخم إلى 5٪ أو أقل بحلول نهاية العام قبل أن يسأل: "ماذا سيحدث إذا فشل في الوفاء بهذا الوعد؟ "هل سيكون الأمر أكثر صخبًا وسينتقد حزب العمال كعادته أم ستكون الانتخابات العامة التي يتوق إليها الناخبون؟"، وأجاب سوناك: "لا، نحن ملتزمون بمسار خفض التضخم".

واستضاف وزير المالية جيريمي هانت ستة مديرين تنفيذيين وأحد كبار المنظمين بعد أسبوع من الأخبار الاقتصادية السيئة، والتي شهدت استقرار التضخم عند مستوى أعلى من المتوقع عند 8.7٪، ورفع بنك إنجلترا المعدل الأساسي إلى 5٪ واستمر المقرضون في زيادة تكاليف صفقات الرهن العقاري.

لكن وزير المالية هانت أراد معالجة فشل الحكومة في ترويض التضخم بطرح فكرة "ميثاق رهن عقاري" طوعي، تقدم البنوك بموجبه مزيدًا من المرونة للمقترضين فيما يتعلق بشروط السداد وإجراءات إعادة التملك ووافقت البنوك أيضًا على عدم تخفيض درجات الائتمان لأي شخص يستفيد من هذه المرونة المقترحة، وبصفة عامة، وفقًا لصحيفة "ذي جارديان"، يعتقد كثيرون أن أداء الحكومة ضعيف وإجراءاتها للتصدي للتضخم ليست كافية.